تخطى إلى المحتوى

تصريح لوزير الداخلية التركي عن السوريين في تركيا

  • أخبار
Screenshot ٢٠١٩٠١٠٧ ٢١٠٧٣٢ Facebook 6ogumkpsns6oakdcmviml82s3nhbnug70flm60dsqtv

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن حكومة بلاده اتخذت خطوات جدية في إطار محاربة الهجرة غير الشرعية، لافتاً الانتباه إلى مغادرة 35 ألف سوري غير مسجل في إسطنبول المدينة استناداً إلى المهلة الممنوحة للمخالفين منهم.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير التركي أمام عدد من الأكاديميين وبحضور والي إسطنبول “علي يرلي قايا” في جامعة بهشة شهير.

وقال صويلو، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن الإجراءات التي اتخذوها مؤخراً أثمرت عن استخراج 7 آلاف و 500 عامل أجنبي في إسطنبول تصاريح رسمية للعمل “إذن عمل” خلال شهري تموز / يوليو وآب / أغسطس، مشيراً إلى أنها دلالة واضحة على فعالية تلك الإجراءات.

وأضاف أن 9 آلاف عائلة سورية غير مسجلة في إسطنبول “ما يعادل 35 ألف فرد” غادرت المدينة مؤخراً، لافتاً الانتباه إلى تعاملهم مع السوريين المخالفين بمرونة، والسماح لهم بالذهاب إلى الولايات التي يرغبون دون إجبارهم على العودة إلى الولايات المسجلين فيها.

وتابع مشيراً إلى استعداد 16 ألف عائلة سورية أخرى “ما يعادل 65 ألف فرد” لمغادرة إسطنبول أيضاً.

وأضاف صويلو قائلاً: “بهذا الشكل أثمرت الخطوات التي اتخذناها عن مغادرة 100 ألف سوري مدينة إسطنبول إلى ولايات أخرى”.

وكانت قد أمهلت ولاية إسطنبول السوريين المخالفين بتواجدهم في المدينة حتى 20 آب / أغسطس للعودة إلى الولايات المسجلين فيها، قبل أن يعلن وزير الداخلية التركي تمديدَ المهلة الممنوحة حتى 30 تشرين الأول / أكتوبر القادم من هذا العام.

ولفت صويلو الانتباه في مناسبات مختلفة إلى تساهلهم مع السوريين المخالفين من خلال السماح لهم بالذهاب إلى الولايات التي يرغبون، دون أن تُعلن تلك التسهيلات بشكل رسمي في البيانات التي أصدرتها الجهات المعنية.

Advertisements