تخطى إلى المحتوى

عشبة الكبار تحمل من اسمها نصيب.. تعرف على الأمراض التي تعالجها

  • صحة
عشبة الكبار

تحمل بعض أعشاب مناطق الأبيض المتوسّط وأستراليا فوائد مميزة بأوراقها وساقها، ومنها عشبة الكبار، أو الشفلح، أو الأصف، والتي تمتاز بجذورها القويّة المتعمقة بشكل كبير في الأرض، وهذه الجذور تمكّنها من النموّ في المناطق الصخريّة ليصل طول هذه النبتة أحياناَ إلى المتر.

تمتاز أعشاب الكبار بمذاقها المالح، ولونها الرماديّ، ولها العديد من الاستخدامات منها استخدامها كتوابل، وتُضاف إلى السلطات كذلك، وكثير من الناس يُخلّلونها، كما أنّها تدخل في مكوّنات المستحضرات التجميليّة، ولها العديد من الاستخدامات الطبيّة الأخرى.
فوائد عشبة الكبار

لهذه العشبة العديد من الفوائد الطبيّة المفيدة، فهي تدخل في علاج الكثير من الأمراض، وذلك بفضل احتوائها على العديد من المركّبات المفيدة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأبحاث العلميّة على نبتة الكبار لا زالت قائمة، ومن فوائدها:

وتعدّ جذورها من المسكّنات القوية، لذلك هي معالجة فعالة لالتهابات الجهاز الهضمي، وكما أنّها تساعد على إدرار البول، كما أنّها تحمي من تكوّن رمال المثانة.

وتتميز هذه الأعشاب بأنها فاتحة للشهية وملينة للأمعاء، وذلك بسبب غنى زهورها بالمركّبات التي تساعد على فتح الشهية وتحسين عملية الهضم.

كما أنها معالجة قوية لبعض الالتهابات الجلدية مثل الأكزيما، وكذلك فعالة في علاج التهابات العيون حيث يتم ذلك باستخدام مغليّ هذه النبتة، وهو كذلك يعالج الماء البيضاء المسبّبة لعتامة العيون.

وتستخدم عشبة الكبار في علاج لدغات الحشرات، غير أنها طاردة للديدان عند شرب مغلي لحاء جذورها، ومعالجة لأمراض الكلى، فضلاً عن أنّها توفر الحماية للكبد، بالإضافة إلى أنّها تقوم بتنشيط كل من الكبد والطحال.
عشبة الكبار والدم

تعالج هذه العشبة تصلّب الشرايين، وتقوي وتنشط الدورة الدموية، وأيضاً تقوم بتقوية الشعيرات الدموية، تقوي الدم، لذلك هي علاج فعال لفقر الدم، كما أنها تساعد على تخفيف والتخلّص من آلام المفاصل.

وتساعد على تخليص الرحم من آثار دم الدورة الشهرية، كما تقوم بغسيل المـهبل، وتنقيته من المايكروبات.
عشبة الكبار وفوائد أخرى

تقوّي الرغبة الجنسيّة عند المتزوجين، وتخلّص الصدر من البلغم، تساعد على علاج آلام الأسنان واللثة من خلال مضغ أوراقه، وتعالج الصداع بتدليك الرأس بزيت هذا النبات.

وتدخل هذه الأعشاب في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والمشاكل الأخرى، فمن الأفضل وضع ثمرة الكبار على الطعام حيث يمكن استخدام مغلي اللحاء لعلاج العديد من الأمراض مثل إدرار الطمث.

اقرأ المزيد: فوائد هائلة للمرأة تجعل من عشبة ” الملائكة ” المفضلة للنساء

Advertisements