تخطى إلى المحتوى

دولة عربية تعلن عن أول يوم رمضان 2019

5cc8133fd43750961c8b45ae

أعلنت دولة عربية عن تحديد أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 2019 وهو يوم الاثنين المقبل.

وأعلن المكتب الشرعي التابع لمركز العلامة اللبناني السيد محمد حسين فضل الله أن أول أيام شهر رمضان المبارك في لبنان هو يوم الاثنين المقبل والذي يصادف في 6 آيار.

وجاء في البيان الذي أصدره المكتب الشرعي أنه وبناء على الحسابات الفلكية الدقيقة مع إمكانية الرؤية، فإنه يكون يوم 6 آيار المقبل هو اليوم الأول من شهر رمضان المبارك.

ودعا البيان أن يمن الله تعالى على المسلمين جميعاً بالخير والرحمة والبركة وأن يهديهم لما فيه الوحدة والسلام وأن يوفقهم الله في هذا الشهر المبارك.

ويعتمد العلامة السيد محمد حسين فضل الله على الحسابات الفلكية وعلم الفلك من أجل تحديد ثبوت رؤية هلال شهر رمضان في كل عام وليس الرؤية المباشرة.

ويشار إلى أن لبنان هو أول دولة عربية يُعلَن فيها موعد شهر رمضان المبارك لهذا العام ولكن باستخدام الحساب وعلم الفلك وليس الرؤية المجردة.

ويشار إلى أن مدير مرصد المجمعة الفلكية في المملكة العربية السعودي “سدير الرائي” نفى ما تناقلته وسائل إعلام عديدة حول تحديد دولة عربية وهي السعودية بأن يوم الاثنين المقبل هو غرة شهر رمضان المبارك وأكد أن السعودية لا تعتمد على الحسابات الفلكية لتحديد موعد شهر مضان وإنما على رؤية شرعية تقرها المحكمة العليا ويتم إعلانها من قبل ولي الأمر.

Advertisements