تخطى إلى المحتوى

علم النفس يشرح لماذا الصديق شديد الوضوح “الفظ في صراحته” هو أفضل أنواع الاصدقاء

safe image.php .jpgLJKH

يقول كريستال وودز “إن عشر دقائق تقضيها مع صديق شديد الصراحة أفضل من سنوات تقضيها مع صديق مزيف.” –

كلنا نعرف أن شخصًا واحدًا يمكنه أنه يخبرك بالحقيقة كما هي دون تزييف وهو الصديق الفظ في صراحته والصريح جدًا وهو الذي يعطينا الحب الصادق الذي نحتاجه طيلة حياتنا. فـ “الانسان الصريح جداً والصادق”، حسب المعجم، تعني “صراحة لا هوادة فيها ولا مجاملة”. كلنا نعرف شخصًا كهذا. لماذا يبدو أن كل شخص لديه هذا الصديق الوحيد؟ حسنا، وفقا لعلم الاجتماع، فإن الناس الذين يتميزون بالصراحة الحادة والتي لا هوادة فيها هم حقاً أفضل أنواع الأصدقاء.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل هذا الشخص الصريح جدا والفظ بصراحته أفضل أنوع الاصدقاء

5 أسباب توضح لماذا الشخص فظ وشديد الصراحة هم أفضل الأصدقاء على الاطلاق.

  1. انهم يقولون الحقيقة كما هي دون تحريف او نقص او زيادة.
    هذا يعني أنهم سوف يكونوا صادقين معك، حتى عندما لا ترغب في سماع ذلك منهم. يقول د. وليام برادشو، إن الأصدقاء الحقيقين يؤمنون بقول الحقيقة كما هي.

هذا لا يعني أن الحقيقة ستكون قاسية دائما. الحب الصريح والذي لا يختلط به النفاق هو إخبار شخص ما بما يحتاج إلى سماعه بالضبط، حتى وان كان هذا القول غير مرغوب في سماعه من قبل الطرف الآخر.

الصديق شديد الصراحة لن يكذب عليك في محاولة لمراعاة مشاعرك. أنت تعرف بالضبط ما ستحصل عليه، مما يعني أنه سيكون هناك قدر أقل من عدم اليقين في الصداقة معه. ستعرف دائمًا متى يخبرك صديقك الصريح بشيء ما، فستكون هذه هي الحقيقة.

  1. دائما عليك أن تعرف ان هذا الصديق سيكون الى جانبك
    أفضل ما في الأمر هو أن ليس لديهم سبب للتظاهر بأنهم أصدقاء مع شخص لا يحبونه. ليس لديهم أي سبب للكذب حول شعورهم. سيقول لك أي شخص غير صريح ما إذا كان يعجبك أم لا. لذا، عندما يقرر شخص صريح أنه معجب بك، لن تضطر أبدًا لتخمين شعوره. إنهم يريدون أن يكونوا أصدقاء لك، ولن تواجههم مشكلة في بناء صداقة قوية ودائمة معك.
  2. هم يدفعونك أن تكون أفضل
    عندما يتعلق الأمر بأوجه القصور لدى الأشخاص الآخرين، يجد معظم الناس صعوبة في إخبار أصدقائهم بما يحتاجون الى سماعه او يترددون في اخبار الحقيقة كما هي. وهذا عادة بسبب الرغبة في عدم التسبب في احداث صداع للآخرين مراعاة لمشاعرهم، لا يمتلك الأشخاص شديدي الصراحة هذه التعقيدات. سيقول لك الشخص الصريح جدا ما يجب عليك فعله لتحسين نفسك، وستعرف أنه يعني ذلك ولا يهتم أبداً بمجاملتك.

“عندما تحيط نفسك بأصدقاء من هذا القبيل، ستتغير حياتك تمامًا. وستصبح أنت أكثر إيجابية، وستركز على أولوياتك، ويقول المتخصص في السلوكيات Chalene Johnson. ان الشخص شديد الصراحة جدا هو الشخص المثالي الذي يجب أن تذهب إليه عندما تبحث عن بعض التعليقات والنقد الصادق.

  1. لا يخافون من الاعتذار
    قد يكون من الصعب على بعض الأشخاص الاعتراف بأنك خاطئ. بالنسبة إلى الأشخاص شديدي الصراحة، فإن الإقرار بأنهم مخطئون أسهل كثيرًا. هذا لأنهم لا يواجهون مشكلة في إخبار الآخرين عندما يكونون على خطأ، فلماذا إذن يواجهون مشكلة في الاعتراف بها بأنفسهم؟ عادة ما تكون الصداقات مع الأشخاص غير الصريحين من نفس نوع الصداقات التي تقوم أنواع الحجج التي تحدث في العلاقات الأخرى. أما الصريح جدا جدا وبلا هوادة سيكون شخصًا حاداً في صراحته وعلى استعداد للاعتراف عندما يكون على خطأ ولن يخاف من الاعتذار عنه.
  2. لن يسمح بأذيتك
    لا يتورّط صديق شديد الوضوح والصراحة في أي نوع من أنواع الإساءة ضد نفسه أو ضد أصدقائه. لأنهم ليسوا خائفين من قول ما يريدونه، ويعنون ما يقولونه، فإن الشخص الصريح جدا سيصبح أول شخص في صفك عندما تحتاج إليه ولن يتحدث ابداً خلف ظهرك. سيكونون بجانبك ويشدون من أزرك، لا سيما عندما تتعرض لموقف صعب جدا ومرهق. إذا حاول أشخاص آخرون التحدث خلف ظهرك، فصديقك الصريح سيكون أول شخص يدخل إلى الحلبة ويدافع عنك. إنهم يصنعون أفضل الأصدقاء لأنهم لا يخافون من خوض النزال من أجل أحبائهم.

Advertisements