تخطى إلى المحتوى

تقرير يكشف أرقام عن نسبة العنوسة في سوريا و السعودية و مصر

العنوسة

باتت العنوسة ظاهرة تؤرق المجتمعات العربية وتشكل كابـ.وساً يطارد الشبان والفتيات في العالم العربي، وزادت حدتها نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المنطقة والأزمـ.ات النفسية المتلاحقة.

وتعـ.اني الدول العربية من ارتفاع نسبة العنوسة بشكلٍ كبير نتيجة لعدة عوامل من معيشي واقتصادي ومنها نفسي وليس أخرها الأزمـ.ات التي تعـ.صف ببعض الدول العربية.

سوريا

أكد القاضي الشرعي الأول في دمشق محمود المعراوي ارتفاع نسبة العنوسة في سورية إلى 70 في المئة بسبب الحـ.رب المستمرة منذ سبع سنوات.

وارتفع عدد الشباب العاطل عن العمل وفقاً لإحصاءات تم إجراؤها خلال الأزمـ.ة إلى نحو 3 ملايين شاب سوري، وهؤلاء غير قادرين على تحقيق طموحهم في الزواج يضاف إليهم مئات آلاف الشباب الذين هاجـ.روا إلى الخارج، وكل تلك العوامل ساهمت في ارتفاع نسبة العنوسة.

فبعد أن كانت أسباب العنوسة منحصرة في الأعـ.باء المالية وتكاليف الزواج والمهور المرتفعة، جاءت الأزمـ.ة لتلقي بثقلها فوق كاهل الشباب السوري وهو ما زاد الأمر سـ.وءاً.

السعودية

كشف تقرير نشرته صحيفة “عكاظ” السعودية أن عدد الفتيات العوانس في المملكة مرشح للزيادة من مليون ونصف المليون فتاة، إلى نحو أربعة ملايين فتاة في السنوات الخمس المقبلة.

كما ذكر التقرير أن 18 ألف حـ.الة طلـ.اق وقعت الأعوام السابقة مقابل ستين ألف عقد زواج، وهو ما يشير إلى أن نسبة فشـ.ل الزواج تصل إلى 30 في المئة.

مصر
كشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر لعام 2017 أن العنوسة في مصر تجاوزت 13.5 مليون ممن تجاوزت أعمارهم 30 عاماً منهم 2.5 مليون شاب و11 مليون فتاة.

هذا الأمر دفع مجموعة من الشباب المصري إلى إطـ.لاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان “خليها تعنس” بهدف مقاطعة الزواج بسبب ارتفاع تكاليفه والمهور الخيالية التي تطلبها بعض الأسر.

ورداً على ذلك أطـ.لقت مجموعة من الفتياة حملة مضادة على مواقع التواصل تحت عنوان “خليك جنب أمك” و”خليه يخلل”.

يشار إلى أن لبنان يتصدر قائمة البلدان العربية بأعلى معدل للعنوسة، حيث بلغت 85 بالمئة، حسب آخر الدراسات التي أجريت في العام 2018، وسجلت البحرين أقل معدل للعنوسة بنسبة 25 بالمئة فقط.

Advertisements