تخطى إلى المحتوى

تعرف على أسباب المطالبة بترحـ.يل السوريين من السعودية .

445346

احتـ.ل هاشتاغ “#ترحـ.يلالسوريينمطلب”، الذي يطالب بترحـ.يل السوريين المقيمين على أراضي السعودية مرتبة متقدمة على التريند السعودي في موقع التواصل “تويتر”، بين مؤيد و معارض للحمـ.لة الهجـ.ومية.

وذكرت وسائل إعلامية أن آلاف من رواد موقع “تويتر” طالبوا بترحـ.يل السوريين مرجعين تلك المطالب لعدة أسباب.

وقال مغردين أن السوريين يتـ.زوجون بمواطنين سعوديين، ويمـ.ارسـ.ون أعمال غيـ.ر قانونـ.ية في بلادهم، مثل السـ.رقة والبلـ.طجة، وتشـ.ويه صورة الفتاه السعودية، والسيـ.طرة على الإعلام، وكذلك ادعاء سوريات بأنهن سعوديات عبر تطبيق “سناب شات”.

فيما انتـ.قد آخر منح السعودية مميزات للسوريين، مثل السكن المجاني، قائلا: “السعودية ترحب بالكل لا أقول رحلـ.وهم، ولكن الغـ.وا الميزات التي منحت لهم، ليس من المعقول سكن مجاني والسعودي يدفع، ويدرسوا معنا”.

ويرى مغرد آخر، أنه “إذا تم تأمين السلام لهم في بلادهم فعليهم أن يعودوا ليعمروها بما كسبوا من المعرفة والثقافة هي فرصة لبداية العمل ونحن مستعدين كي نستورد المنتجات السورية وتعود بلادهم سياحية تجارية كي نزور الأصدقاء يوما الذين حلوا ضيوفا علينا ونتبادل معهم الصور والسنابات”.

وفي المقابل، عبر مغردين آخرين عن استيـ.ائهم من موقف المهاجـ.مين للسوريين، واعتبروا أن مطلبهم يعبر عن عنصـ.رية، وكتب مغرد: “هاشتاق لا يمثل السعوديين.. هذه أرض الله الواسعة والرزق عند الله ليس عند أحد والله لا يحوجنا لأحد”.

وكتب أحد المغردين: “الحمدلله الشعب السعودي دائما يردع من تسـ.ول له نفسه إثـ.ارة الفتـ.نة مع إخواننا السوريين.. وهؤلاء قلة قليلة لا تمثلنا ولديهم أجنـ.دة خارجية ويقبضون الأموال لإثـ.ارة المشـ.اكل في بلاد الحـ.رمين المملكة العربية السعودية”.

وكتب مغرد سعودي: “أنا سعودي ولكن صاحب الهاشتاق لا يمثلنا إطلاقا يلعب على وتر الوطنية فقط.. وبالنسبة للسوريين: جايين يعملون ومنهم نستفيد بس “ليس كلهم” أكيد هناك بعضهم عبء على الوطن وحاصلين على مناصب لا يستحقونها، فالتعميم والترحـ.يل للكل لا يفيد أبدا”.

ويأتي ذلك في وقت تعمل فيه المملكة السعودية على توطين الوظائف في البلاد لتمكين السعوديين من الرجال و النساء من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في تلك الوظائف و المهن بالقطـ.اعين العام والخاص واستبدالهم بالوافدين و المغتربين .

ويبلغ معدل البطـ.الة بين السعوديين حاليا 12.9%، فيما تستهدف رؤية السعودية 2030 خفض البطالة إلى 7% .

ويقيم في السعودية 2.5 مليون سوري، بين عمال و موظفين وطلاب حيث يبلغ عدد الطلبة السوريين الحاصلين على مقاعد دراسة مجانية بالبلاد، أكثر من 141 ألف طالب سوري، بحسب تصريحات سعودية رسمية.

Advertisements