تخطى إلى المحتوى

نصائح صحية.. اكتشاف مادة مسرط نة في البطاطا المقلية

  • صحة
photo 2019 03 14 22 31 25

أوصت نتائج أبحاث علمية بعدة نصائح صحية أبرزها الابتعاد عن البطاطا المقلية بعد اكتشاف مادة من المحتمل أن تكون “مسرط نة” موجودة بنسبة عالية في البطاطا المقلية والرقائق.

وذكرت وسائل إعلامية، خبراء الوكالة الدولية للبحوث السرط انية أجروا أبحاث على عدداً من المواد الغذائية المكرسة لكشف احتوائها على مواد تشكل خط ورة على الصحة والحياة.

وأظهرت نتائج الدراسات أن البطاطا المقلية والرقائق التي ينتشر استهلاكها على نطاق واسع، تحتوي على نسبة عالية من مادة “الأكريلاميد” التي يحتمل أنها مادة “مسرط نة”، وتسبب نشوء الأورام الخب يثة.

كما كشفت الأبحاث أن أعلى نسبة لهذا المركب في البطاطا المقلية والرقائق، كما توجد هذه المادة في البسكويت والخبز والقهوة واللوز المحمص.

وينتج هذا المركب الكيميائي “الأكريلاميد” بصورة طبيعية تحت تأثير درجات الحرارة العالية في بعض المواد الغذائية، النباتية منها خاصة، المحتوية على نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة بسيطة من البروتينات.

ومن المقرر، أن يستمر الأطباء الاستمرار في هذه الدراسة من أجل تحديد نسبة هذا المركب بدقة عالية في المواد الغذائية، ما سيساعد على تنظيم النظام الغذائي ومراعاة شروط تخزين هذه المواد وطبخها.

وسبق أن حذرت دراسات طب ية سابقة من أن البطاطا المقلية ترفع من خ طر الوف اة المبكرة لأنها تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم وتسبب أم راض القلب، كما أنها تُسرع من الشيخوخة وظهور علامات التقدم بالسن.

Advertisements