تخطى إلى المحتوى

فاعلية العاصفة القطبية على سوريا ولبنان .. التفاصيل الكاملة .

4535353

توقع خبراء الطقس أن يبدأ صباح الثلاثاء، فاعلية العاصفة القطبية مرفقة بكتلة هوائية شديدة البرودة وهطولات مطرية غزيرة و ثلوج على المرتفعات في لبنان و سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “سانا” عن المتنبئ الجوي حسان جردي ،قوله أن ” العاصفة القطبية سريعة ، ولن تتجاوز 36 ساعة مع رياح عالية الشدة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وهطولات مطرية غزيرة مصحوبة بالرعد “.

وأضاف المتنبئ الجوي أن ” العاصفة محملة بالهطولات الثلجية تبدأ من ارتفاعات 1200 متر ليل الثلاثاء وتتدنى الارتفاعات إلى 900 متر ليل الأربعاء أما باقي المناطق على ارتفاع ما بين 700 و900 متر فتشهد هطولات ممزوجة بالثلج وفي بعض الأحيان يكون الهطل ثلجيا بسبب العوامل المحلية للمنطقة وموقعها الجغرافي”.

وتابع جردي أن ” سرعة الرياح يوم الأربعاء قد تصل إلى 95 كم/سا في المناطق الغربية والوسطى والجنوبية من سوريا”.

وحذر المتنبئ أن “البحر يكون عالي ارتفاع الموج ويصل ارتفاع الأمواج في بعض الأحيان إلى 6 أمتار ما يؤثر سلباً على حركة الموانئ والملاحة البحرية”.

وأشار إلى أن “درجات الحرارة ستنخفض بشكل ملحوظ اعتبارا من الأربعاء لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 5 إلى 8 درجات مئوية”.

ومن المتوقع، أن تنحسر الفاعلية الجوية لهذه العاصفة تدريجيا ابتداء من ساعات صباح الخميس ليصبح الجو غائماً جزئياً مع فرصة لهطل زخات من المطر كما تبقى الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 7 درجات وخلال ساعات الليل ويكون الجو شديد البرودة بشكل عام ما يؤدي لحدوث الصقيع والجليد.

من جهته، قال خبير الطقس اللبناني الأب إيلي خنيصر على صفحته في موقع التواصل “فيس بوك” أن “الحوض الشرقي للبحر للمتوسط سيشهد طقساً عاصفاً بامتياز يوم الثلاثاء بسبب قيم الضغط المتفاوتة، ما يؤدّي إلى سرعة ونشاط في الرياح في المياه الإقليمية تصل إلى 125 كلم في الساعة و100 كلم تقريباً على الساحل اللبناني والجبال الغربية وبخاصة طرابلس وعكار و 110 كلم في الساعة على الساحل السوري”.

وأوضح خنيصر أن “ذلك الأمر سيدفع بالأمطار نحو الجنوب التركي حتى صباح الأربعاء، حيث من المنتظر ان ينتقل المرتفع ( الآزوري) ويستقر فوق اليونان وبلغاريا وغرب تركيا ويسبب انحرافاً بالأمطار نحو لبنان وسوريا والأردن وفلسطين صباح الأربعاء، مترافقة مع سرعة رياح شمالية غربية ودخول الجبهة القطبية نحو المنطقة”.

وشهدت كافة المحافظات و المناطق السورية خلال الأسابيع الماضية منخفضات جوية محملة بالأمطار الرعدية المتفاوتة الغزارة و هطولات ثلجية على الجبال وأجواء باردة أدت إلى تشكل الصقيع و الجليد و الضباب في بعض المناطق.

و أدت الفيضانات والسيول إلى حدوث انزلاقات في بعض الطرقات الفرعية و تدمير جزئي في بعض المنازل وإغراق الأراضي الزراعية مسببة خسائر مادية للمواطنين.

Advertisements