تخطى إلى المحتوى

مقابلة السيسي المثيرة جداً…النسخة الكاملة …. السبب وراء حذف الفيديو

سيسي1

أثارت مقابلة الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي مع برنامج ستون دقيقة المثير للجدل في أمريكا الكثير من القيل والقال قبل وبعد بثها. فقد نفى السيسي أن يكون له أي علاقة بمجزرة رابعة العدوية قبل نحو 6 سنوات نافيا أن يكون قد أمر بفض الاعتصام
وبثت قناة سي بي إس الأمريكية، أمس الأحد، حوارًا أجراه مقدم البرنامج “سكوت بيلي” مع السيسي تم تسجيله في سبتمبر/أيلول الماضي. أبرز ما دار في مقابلة برنامج “ستون دقيقة” مع السيسي:

بيلي: هل لديك فكرة عن عدد المعتقلين السياسيين؟
السيسي: ليس لدينا معتقلين سياسيين أو سجناء رأي، نحن نحاول الوقوف ضد المتطرفين الذين يحاولون فرض أيدلوجيتهم على الناس، وهم يخضعون لمحاكمات عادلة قد تستمر لسنوات.

بيلي: منظمة هيومان رايتس ووتش تقول إن مصر بها 60 ألف معتقل سياسي؟
السيسي: لا أعرف من أين جاءوا بهذا الرقم، ولكن إذا كانت هناك أقلية تحاول فرض تصورها، يجب أن نتدخل بغض النظر عن عددهم.

“الإخوان المسلمون”

بيلي: الإخوان هم المعارضة الرئيسية لك، هل هذا هو السبب في حظرهم؟
السيسي: لا ، لا ، لا. نحن نتعامل فقط مع المتطرفين الذين يحملون السلاح. نحن نرحب بهم للعيش بين الناس، لكن لا نريدهم أن يحملوا السلاح ويدمروا الاقتصاد المصري.

بيلي: سيدي الرئيس، تحدثت إلى عدد من مواطنيك الذين يرفضون وصفك بالرئيس، لأنهم يقولون إنك دكتاتور عسكري.
السيسي: لا أعرف من تحدثت معهم، لكن 30 مليون مصري خرجوا إلى الشوارع لرفض النظام الحاكم في ذلك الوقت. وكان لا بد من الاستجابة لإرادتهم. وتطلب استعادة الأمن مرة أخرى بعض التدابير.
بيلي (معلقا): ما يسميه السيسي تدابير لاستعادة الأمن يشمل مذبحة قتل فيها ما لا تقل عن 800 من أنصار الإخوان المسلمين في ميدان رابعة بالقاهرة، في أغسطس/آب 2013، بعد أسابيع من الاحتجاجات.

مجزرة رابعة العدوية

بيلي: تم فض اعتصام رابعة بينما كنت أنت مسؤولًا عن الأمن، هل أعطيت الأمر؟

السيسي: اسمح لي أن أطرح عليك سؤالاً. هل تتابع الوضع في مصر عن كثب؟ ومن أين تحصل على معلوماتك؟ كان هناك آلاف المسلحين في الاعتصام لأكثر من 40 يومًا. حاولنا بكل الوسائل السلمية تفريقهم.

بيلي: هيومان رايتس ووتش أصدرت تقريرًا تقول فيه إن تم استخدام ناقلات الجند والمدرعات والجرافات والقوات البرية والقناصة، وهاجم رجال الشرطة والجيش الاعتصام، وقتل المئات بالرصاص في رؤوسهم ورقابهم، هل كان ذلك ضروريًا لاستقرار مصر؟
السيسي: هذا غير صحيح. كان هناك أفراد من الشرطة يحاولون فتح ممرات آمنة لكي يذهب الناس بأمان إلى منازلهم.

تنسيق مع إسرائيل في سيناء

بيلي: هل يمكنك القول بأن هذا هو أعمق وأقرب تعاون قمت به مع إسرائيل؟
السيسي: هذا صحيح. في بعض الأحيان يحتاج سلاح الجو إلى العبور إلى الجانب الإسرائيلي. ولهذا السبب لدينا تنسيق واسع مع الإسرائيليين.

بيلي: يقدر عدد (الإرهابيين) في سيناء بحوالي ألف، مع أكثر من مليار دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية كل عام، لماذا لم تقض عليهم؟
السيسي: ولماذا لم تقض الولايات على الإرهابيين في أفغانستان بعد 17 سنة وإنفاق تريليون دولار؟

المعتقلون السياسيون مرة أخرى
بيلي: منتقدوك يقولون إنك تعتقل عشرات الآلاف من السجناء السياسيين. ومئات المتظاهرين السلميين قُتلوا في شوارع القاهرة، يقولون إن يدك ملطخة بالدماء، كيف تشرح كل هذا؟
السيسي: نحن نتعامل مع المتطرفين الذين قتلوا الناس خلال السنوات الأخيرة، ولا أستطيع أن أطلب من المصريين أن ينسوا حقوقهم، وعدد من الشرطة والمدنيين قد قتلوا.

Advertisements