تخطى إلى المحتوى

ماس كهربائي يحوّل عامل تركي بسيط إلى رجل عبقري في الرياضيات .. إليكم القصة الكاملة + فيديو

54309786543078

لم يكن المواطن التركي عبد السلام ججكجي إلا عاملاً بسيطاً قبل أن يتعرض لماس كهربائي والتي حولته إلى رجل عبقري في الرياضيات وذلك في مدينة شانلي أورفه جنوب شرق تركيا.

فبحسب صحيفة حرييت فإن عبد السلام والبالغ من العمر 19 عاما كان يعمل حمالا في مزرعة والده، حين تعرّض إلى ماس كهربائي أثناء العمل تم على اثرها نقله إلى المستشفى، حيث بقي طريح الفراش 3 أسابيع.

وبعد خروج ججكجي من المستشفى اكتشف أن عقله صار يعمل بشكل مختلف تماما، فلم يعد يحتاج الآلة الحاسبة في الحساب، وصار يحل المعادلات الرياضية ارتجالا دون حساب.

عبد السلام قال للصحيفة أنه كان يدرس في تخصص أدبي، إلا أنه توجه نحو الرياضيات، وبدأ في حل المسائل، ليصل إلى نظرية رياضية قام بإثباتها مع الخبراء، والتأكد من صحتها مع أساتذة الرياضيات في جامعة غازي عينتاب، ليقوم بتسجيل براءة اكتشاف النظرية عند كاتب العدل.

من جانبه قال جزائر ججكجي، والد عبد السلام، إن ضربة الكهرباء غيّرت من حياة ابنه بشكل كامل، فلم يعد يحتاج الآلة الحاسبة في المزرعة ليقوم بالحسابات.

وفي تصريح لعضو هيئة التدريس بجامعة حران في أورفه الدكتور كمال توكر، قال إن عبدالسلام توصل إلى حل معادلات رياضية بمفرده، بعد أن كانت موضوعا لرسالة تخرج ماجستير في تركيا.

تركيا بالعرب

Advertisements