تخطى إلى المحتوى

عباس النوري وصلاح الدين

9998927915

إلا أن النوري ووفق ما ذكر اليساري لحلب اليوم، وبعد قرأته النص وشخصية معاوية، شنّ هجوماً حاداً وشرساً بل وقذراً على شخصية معاوية والصحابة وعلى العمل بشكل عام، وبدأ ينفث سمومه وتهديداته لكاست العمل في الوسط الفني السوري.

وكانت تلك الزوبعة سبباً في اعتذار كثير من الفنانين السوريين (السنة) عن العمل. بما فيهم مخرج كبير كان متحمساً للعمل ومتشوقاً له، خوفاً من العواقب وتهديدات النوري الطائفية.

وأشار اليساري إلى أن الجميع كان مستغرباً من موقف النوري المتشنج طائفياً لأن الكثيرين كانوا يحبون شخصيته، ولكن بعد “المواقف الطائفية الرذيلة التي فعلها وفعل مثلها الكثير كانت صورته قد اتضحت على تشوهها لدينا، فقامت الشركة بعرض العمل على الفنان الكبير سلوم حداد”.

وأكد اليساري أن “حداد” ألقى بكلام “عباس” في حاوية طائفيته. وتقلّد الدور واحتفل بالشخصية وتعامل معها بقدسية رغم أنه مسيحي ولكنه كان فناناً كبيراً بأخلاقه وفنّه، وأدى الدّور ببراعة.

وأوضح اليساري في ختام حديثه لحلب اليوم، أن العمل حُورب في سوريا ومُنع تصويره في سوريا، بسبب الهجوم الطائفي المقيت الذي بدأت شرارته من “النوري” وسار معه بنفس الخط بعض الكتاب الطائفيين من الوسط الفني السوري. ولذلك تأخر العمل عاماً كاملاً مما جعل الفنان سلوم حداد يترك العمل لارتباطه بأعمال أخرى، فاستلم الدور عنه الفنان رشيد عساف وتعامل معه أيضاً بحب وقد سمعت منه كلاماً راقياً في شخصية معاوية بن أبي سفيان.

يذكر أن “عباس النوري” وصف القائد التاريخي المسلم صلاح الدين الأيوبي بـ”الكذبة”، وانتقد وجود تمثال كبير لصلاح الدين وسط دمشق، وقال إن صلاح الدين لم يحرر القدس، بل صالح على القدس وبشروط صليبية بحتة.

Advertisements