تخطى إلى المحتوى

سحر الألوان و معاني و رسائل مذهلة خلف كل لون

٢٠١٨١٠٢٥ ١٨١٤٤٩ 1

عندما كنت أتصفح كتاب إليف شفق المسمى “حليب أسود” شدني إليه أولا الصورة الصارخة التي يرسمها عنوانه المتناقض ومن ثم (وبعيدا عن فكرته الرئيسية حول الأمومة والاكتئاب) عرفت شيئًا جديدا عن هذه الروائية المبدعة وهو أنها لم تطق اللون الأبيض على الإطلاق طوال حياتها حتى أنها كانت لا تتحمل الجلوس على أريكة بيضاء ووصل بها حد التطرف في كره هذا اللون أنها ارتدت فستان اسود في يوم زفافها على عكس كل بنات هذا الكوكب، شدني طريقة الشعور تجاه ألوان محددة دون غيرها وبطريقة خاصة ومتباينة عن بقية الناس، ودفعني إلى البحث مجددًا عن معاني الالوان ودلالاتها.

كيف أننا نجد من يسحره هذا اللون بصفائه، بينما ينفر منه آخرون وبشده.. ثم أدركت كيف أنها مجتمعة كيف تلون حياتنا وأمزجتنا وربما كتابتنا أيضًا..

ربما سبق لك وأن شعرت بالقلق عندما وجدت نفسك في غرفة مغلقة محاطًا بجدرانها الصفراء؟ ثم هل اختبرت شعور الهدوء والاسترخاء عندما رأيت اللون الأزرق؟

لطالما اعتقد الفنانون ومصممو الديكور أن اللون يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نوع المزاج والمشاعر والعواطف. ولقد علق الفنان العظيم “بابلو بيكاسو” ذات مرة قائلاً: ” إن الألوان كما الصفات تُحدث تغيرات مهمة على العواطف”.

اللون هو أداة اتصال قوية بين الناس، يمكن استخدامه كإشارة، ويمكن به التأثير على المزاج، وحتى التأثير في ردود الفعل الفسيولوجية. وقد ارتبطت بعض الألوان بكثير من الأعراض الجسمانية أيضا كزيادة ضغط الدم وزيادة التمثيل الغذائي، وإجهاد العينين.

Advertisements