تخطى إلى المحتوى

“لا يمكن للسوري أن يصبح شـ.ـرطياً”.. هاشتاغ يثـ.ـير الجـ.ـدل في تركيا

"لا يمكن للسوري أن يصبح شـ.ـرطياً".. هاشتاغ يثـ.ـير الجـ.ـدل في تركيا

انتشـ.ـر في الساعات الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا وسم (هاشتاج) #suriyelipolisolamaz “لا يمكن للسوري أن يصبح شـ.ـرطياً”، وذلك بعد نشـ.ـر موقع تركي تقريراً لرئيس شـ.ـرطة متقاعد في مديرية الأمن العام التركية تحدث فيه عن إمكانية توظيف أتراك من أصول أجنبية كرجال شـ.ـرطة في البلاد، مما دفع وزارة الداخلية إلى الرد على هذه المزاعم.

وكان رئيس الشـ.ـرطة السابق في مديرية الأمن العام التركية فيراموز إردين حذر من احتمالية تسلم أجانب مجنسين وخاصة من السوريين الحاصلين على الجنـ.ـسية التركية وظائف في سلك الشـ.ـرطة.

وادعى أنّ الرقم المستهدف للتوظيف من الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية لم يشارك من قبل السلطات المعنية، زاعماً أن توظيف هذه الشريحة ستبداً قريباً وذلك بحجة ضمان الانسجام “الثقافي واللغوي” وفقاً لتقرير كتبه في موقع “odatv”.

يذكر أن فيراموز إردين شغل مناصب مختلفة في الأمن العام التركي في الفترة الممتدة بين عامي 1992 و2007، وعمل لاحقاً كمدير أمن في شركات حماية متعددة الجنسيات، بحسب ما أورده “odatv”.

واثار التقرير ردود فعل متفاوتة، حيث عبّر مغرودن أتراك على مواقع التواصل الاجتماعي عن رفضهم توظيف أتراك من أصول سورية في سلك الشرطة.

اقرأ ايضا : تصريحات مفـ.ـاجئة لمعـ.ـارضة تركية حول اللاجـ.ـئين.. ماذا ورائها …؟

وبعد انتشار هذه المزاعم على وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا، صدر تصريح عن المكتب الصحفي لوزارة الداخلية نقلته صحيفة “جمهورييت” جاء فيه أن هذه الادعاءات “لا أصل لها”.

وأكد المكتب الصحفي أن “من يمكنه أن يصبح ضابط شـ.ـرطة وتحت أي شـ.ـروط، جميعها تحددها التشـ.ـريعات ذات الصلة”.

Advertisements