تخطى إلى المحتوى

طبيب يحذر من 5 ممـ.ـارسات غير صحية

  • صحة
طبيب يحذر من 5 ممـ.ـارسات غير صحية

يمكن أن تؤثر الأخطاء الصغيرة في بعض الأحيان على صحتك بشكل كبير. فعلى الرغم من أنها قد لا تبدو مشكلة كبيرة في البداية، إلا أن الأخطاء البسيطة يمكن أن تلحق الضرر برفاهيتك بشكل عام.
وفي حين أننا جميعًا مذنبون بارتكاب بعض العادات غير الصحية، إلا أن هناك القليل منها يجب تجنبه دائمًا، حسب الدكتورة جانيس جونستون العضو المنتدب المدير الطبي المؤسس المشارك في «Redirect Health» التي عددت خمسة أشياء يجب التوقف عن القيام بها من أجل تحقيق الصحة المثلى، وفق ما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.

1- تجنب النوم غير الكافي
حسب جونستون «وفقًا للدراسات التي أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض (CDC)، فإن أكثر من واحد من كل ثلاثة أميركيين بالغين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم. فالنوم الصحي للبالغين سبع ساعات أو أكثر في الليلة يرتبط بالسمنة والاكتئاب وحتى أمراض القلب أو السكتة الدماغية. ولتحسين كمية ونوعية النوم يجب على الأميركيين التركيز على إيقاف تشغيل أجهزتهم الإلكترونية أو نقلها بعيدًا قبل ثلاثين دقيقة على الأقل من موعد النوم وإنشاء روتين ليلي. لا ينبغي أن يكون النوم للرفاهية لأنه ضرورة. وان أولئك الذين يعانون من الأرق أو غيرها من الظروف التي تعيق النوم يجب عليهم الاتصال بأخصائي النوم».

2- تجنب عدم شرب ما يكفي من الماء
وفق جونستون فان «الجفاف خطأ صحي خطير وشائع. يحدث الجفاف عندما يمتص جسمك كمية أقل من الماء مما يفرزه؛ والذي يحدث من خلال الوظائف الأساسية كالعرق والدموع. وتشمل آثار الجفاف الدوخة والصداع والتعب والعطش والجلد الجاف والبول الداكن. يمكنك جعل مياه الشرب جزءًا من روتينك اليومي عن طريق حمل زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام والتأكد من شرب كوب واحد على الأقل من الماء في كل وجبة».

3- تجنب الجلوس الطويل
الوظائف المكتبية تجعل من الشائع جدًا بالنسبة لنا قضاء الكثير من الوقت في الجلوس. فالجلوس لفترات طويلة ضار لأنه مرتبط بارتفاع نسبة السكر في الدم والسمنة. والخبر السار هو أن النشاط البدني المعتدل كل يوم يمكن أن يقاوم هذه الآثار السلبية؛ فإذا كنت جالسًا في العمل، حاول أن تدمج الوقوف كلما أمكن ذلك. وتتمثل إحدى طرق تحقيق ذلك باستخدام مكتب الوقوف أو التجول عند التحدث في الهاتف أو في استراحة. وبالمثل، فإن القيام بحركة قصيرة كل 30 دقيقة يمكن أن يساعد، وفق جونستون.

4- تجنب عدم وضع الكريم الواقي من الشمس على مدار السنة
ينسى الملايين من الأميركيين وضع واق من الشمس عند الضرورة. حتى عندما يكون الجو باردًا أو غائمًا، لا يزال ضوء الشمس موجودًا ويسبب ضررًا للجلد. وكلما زاد عامل الحماية من الشمس، زاد خطر الإصابة بحروق الشمس، ما قد يؤدي إلى لسرطان الجلد.
يمكنك جعل واقي الشمس جزءًا من روتينك اليومي عن طريق اختيار مرطب يومي مع عامل حماية من الشمس وتطبيقه كل صباح على أجزاء من جسمك ستتعرض لأشعة الشمس أثناء النهار.

5- تجنب تجاهل الصحة العقلية
يخبرنا الدكتور جونستون «ان المشاعر تستهلك الكثير من طاقتنا، لذلك يمكن أن تكون لأجسامنا استجابات جسدية لقمعها. ويمكن أن تشمل المشاكل الجسدية المشاكل المعوية والصداع والأرق. ويمكن أن تكون زيارة المعالج والتأمل وممارسات اليقظة الشاملة مفيدة بشكل لا يصدق لكل أميركي من أجل تحمل المسؤولية عن صحتهم العقلية وبالتالي التخلص من أي ألم جسدي».

Advertisements