تخطى إلى المحتوى

أفضل وأغلى أنواع حجر الفيروز الأصلي

mmaqal

ما هو أغلى أنواع حجر الفيروز؟ وما أهم خصائص ذلك الحجر؟ إذ يعد الفيروز من الأحجار الكريمة الغاية في الجمال والتي يطمح العديد من الناس إلى اقتناء ولو قطعة واحدة صغيرة منها، وهو كغيره من الأحجار الكريمة ينقسم ويتفرع إلى أنواع، وسوف نتعرف إلى أغلاها وأشهرها من خلال موقع صناع المال.

أغلى أنواع حجر الفيروز

إن أغلى أنواع حجر الفيروز هو الفيروز الطبيعي، وذلك لأنه يكون على حالته ووضعه الطبيعي دون إحداث أي تغيير به، ولا يتعرض لأي عملية أو تحول يؤدي إلى تغييره، فلا يتعرض إلا للقص والصقل فقط وغالبًا ما يكون صلبًا وقاسيًا بين الدرجتين الخامسة والسابعة وفقًا لمقياس موس للصلابة.

هذا الحجر الطبيعي موجود بندرة شديدة لذا يكون سعره مرتفع للغاية، فقد يصل سعر حجر الفيروز الواحد بالحجم الصغير إلى مئات الألوف من الدولارات، ولا يسهل الحصول عليه أو شراؤه من أي مكان، وحجر الفيروز بوجه عام ينقسم إلى أربعة أنواع، وهي:

الحجر الإيراني: وهو من أجمل أنواع حجر الفيروز وذلك لما يتمتع به من لون أرزق براق وجميل.
الحجر المصري: الذي يكسوه اللون الأزرق المائل إلى الخضرة.
الحجر المكسيكي: وهو حجر جميل ذو لون أخضر يميل إلى الزرقة.
الحجر الأمريكي: وهو حجر يتميز بلونه الأزرق الداكن.

ما هو حجر الفيروز

لا يمكننا أن نعرف أغلى أنواع حجر الفيروز دون أن نتعرف أكثر إلى حجر الفيروز نفسه، وهو أحد أشهر وأجمل الأحجار الكريمة وفي القدم كان يستخدمه الصينيون وقدماء المصريين والهنود وخاصةً أغلى أنواع حجر الفيروز.

بهدف حماية الشخص من الموت غير الطبيعي أو الكارثي، وكان يقال إن ارتداء المجوهرات المصنوعة من الفيروز يزيد من حكمة الشخص ويقوي عاطفته ويعزز من ثقته بنفسه وهذه كلها معتقدات قديمة.

يتكون هذا الحجر كنتيجة لعملية التوشيح أثناء عمليات أكسدة وتجوية المعادن الموجود سابقًا، كما يلعب المناخ دورًا بارزًا في تكونه وغالبًا ما يكون تكونه في المناطق القاحلة، بحيث يملأ التجاويف أو الكسور الموجودة في الصخور البركانية المتغيرة وعلى الأرجح لا يتخذ شكلًا ثابتًا أو موحدًا، بل يأخذ شكل التجاويف والكسور التي نشأ بينها.

خصائص حجر الفيروز

حجر الفيروز تدخل في تركيبته العديد من العناصر مثل الفوسفات الناتج عن عنصر الألمونيوم والنحاس والحديد، ويمر هذا الحجر في تكوينه بعدة مراحل تبدأ بعملية ترسب المحاليل وهذا ما يجعله يصنف ضمن قائمة الأحجار الكريمة النحاسية التي تنشأ كنتيجة لتصاعد أبخرة النحاس من معدنه.

يرجع السبب في حدوث ذلك إلى انخفاض معدل فوسفات النحاس به ما جعله يميل إلى اللون الأزرق، أما إذا أضيف له معدن الحديد فهذا ما يجعله يأخذ اللون الأخضر كما أن الفيروز يتمتع بالعديد من الخصائص الفيزيائية، منها أنه غير قابل للخدش وخفيف الوزن ويأخذ الشكل المحاري وتبلغ صلابته درجة 6.

وفقًا لتقارير الأشعة السينية فإن الفيروز يمتلك نظامًا بلوريًا ثلاثي الميل وخصائصه متغيرة إلى حد كبير، وبحسب مقياس موس الفيروز أشد وأكثر صلابة من الزجاج ويتميز بكثافته التي تتراوح ما بين 2.6 إلى 2.9 باختلاف درجة ونسبة المسامية.

تأكد لدى العلماء أيضًا أن معامل انكسار الفيروز يتراوح ما بين 1.61 و1.62 بحسب ما نتج عن قياسه بضوء الصوديوم 5893 نانو متر، وجدير بالذكر أن حجر الفيروز غير قابل للذوبان مطلقًا إلا في حمض الهيدروكلوريك المغلي.

يقول العلماء كذلك أن هذا الحجر قد يظهر باللون الأزرق الفاتح أو باللون الأصفر أو الأخضر الساطع في ظل تسليط ضوء الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات الطويلة، إلا أنه يكون خاملًا تحت الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية القصيرة.

في حال تعرضه إلى أشعة الشمس المباشرة يميل لون وبريق الفيروز إلى الانطفاء والتدهور أو البهتان، أما بالنسبة إلى الشفافية فهو لا يعد شفافًا بالمرة وإنما يصنف ضمن الأحجار المعتمة ولكن له بريقًا شمعيًا، وصيغة الفيروز الكيميائية هي CuAl6(PO4)4(OH)8·4H2O.

إيران هي التي تتصدر رأس قائمة الدول المنتجة للفيروز ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن العثور على هذا الحجر الكريم في أي مكان آخر، بل يمكن لعثور عليه في الكثير من المواضع مثل الصين وروسيا وتشيلي وروسيا وبريطانيا وتايلاند وغيرها من البلدان الأخرى حول العالم.

أشهر مناجم الفيروز في العالم

هناك العديد من المناجم التي يستخرج منها الفيروز حول العالم ويستخرج منها أيضًا أغلى أنواع حجر الفيروز، وأشهر هذه المناجم:

1- منجم بيسبي Bisbee
هذا المنجم يحتوي على نوع خاص من حجر الفيروز وهو الفيروز المدخن، وهو موجود في عمق كبير يصل إلى 900 قدم تحت مستوى الأرض، وذلك إذا ما قارناه بالفيروز العادي الذي يستخرج عادةً من عمق 100 قدم فقط.

لقد تم إغلاق هذا المنجم في القرن الماضي وتحديدًا عام 1960م، ويتواجد في الأسواق فقط القطع التي سبق إنتاجها قبل أن يغلق المنجم، ولقد ذاع سيط هذا الحجر لما يتمتع به من خصائص مميزة كلونه الأزرق الصافي وصلابته الشديدة.

2- منجم مورينسي Morenci
يوجد هذا المنجم في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، ولكنه مدفون تحت أطنان كثيرة من الصخور في وقتنا الحالي، وتعد منتجات هذا المنجم من الفيروز من أوائل القطع التي طرحت وتم تداولها في الأسواق.

3- منجم كينج مان Kingman
هو أكبر منجم يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية ويقع تحديدًا في ولاية نيفادا، ولقد تم إغلاقه خلال سبعينيات القرن الماضي ولكن أعيد افتتاحه مرة أخرى في عام 2004م، وهذا المنجم يشتهر كثيرًا بكتله الصلبة جدًا ذات الشكل المستدير.

4- منجم نيسابور Nishapur
نيسابور أو نيشابور بالفارسية هي مدينة إيرانية عريقة جدًا ويوجد بها أكبر وأقدم منجم للفيروز في العالم، ولقد استخرج الفيروز منه منذ ما يزيد عن 4000 سنة، وهو يتمتع بجماهيرية وشعبية كبيرة لجودة الأحجار المستخرجة منه وما تتمتع به من مواصفات، وحتى وقتنا الحالي يتم استخراج كمية من الفيروز تتراوح ما بين 40 إلى 50 طن كل سنة.

حجر الفيروز في الحضارات القديمة

يرجع وجود واستخدام حجر الفيروز إلى العصور القديمة والحضارات العظيمة السالفة، ومن بين الحضارات التي اشتهرت باستخدام الفيروز:

1- الحضارة الفرعونية
استخدم المصريون القدماء الفيروز قبل ما يزيد عن 3000 آلاف سنة قبل الميلاد، فلقد استخدموه آنذاك في صنع القلائد وخواتم الذهب، وكان الفيروز يستخدم في مصر منذ العصر النيوليتي وتحديدًا خلال فترة البداري.

يرى بعض المؤرخين أن المصريين القدماء قد اكتشفوا حجر الفيروز منذ عصر ما قبل الأسرات وعصر ما قبل التاريخ، والدليل على ذلك أن المختصين قد عثروا عليه في مناجم الفيروز الموجودة بمغارة شبه جزيرة سيناء.

من الدلائل البارزة أيضًا على ذلك هو ما اكتشفه العلماء في مقبرة الملك توت عنخ آمون، وهذا إن دل على شيء فيدل على ولع الفراعنة وملوك الأسرات القدماء بالأحجار الكريمة، ومما عثر عليه من كنوز الفيروز في مقبرة توت عنخ آمون:

خاتم من الذهب به فص من الفيروز.
عُقاب ناشر جناحيه ومتوج بقرص الشمس المصنوع من الذهب المرصع بحجر الفيروز واللازورد والعقيق.
قناع الملك توت عنخ آمون المزين بالفيروز.
سوار قابل للطي يتكون من خرز وجعلان دقيقة الحجم من الذهب واللازورد والفيروز والعقيق.
2- الحضارة التركية
في الماضي كان التجار الأتراك يقومون بتقديم الحجر الأزرق الفارسي خلال القرن الثالث عشر إلى قارة أوروبا، وكانوا هم من أطلقوا عليه اسم تركواز والتي اشتقت من بيبر توركو وهي تعني الحجر التركي.

3- الحضارة الفارسية
لقد استخدم الفرس الفيروز عن طريق نقشه بالخط العربي وتوجد لديهم حتى الآن الكثير من قباب القصور المغطاة بالكامل باللون الفيروزي، حيث إن اللون الأزرق السماوي كان يمثل بالنسبة إليهم الجنة، وكانوا يرتدون قلائد الفيروز حول أعناقهم لاعتقادهم بأنه يوفر الحماية.

4- حضارة أمريكا
كان الأمريكيون القدماء يقومون بتعدين الأحجار الكريمة وخاصةً الفيروز تحديدًا في جنوب غرب الولايات المتحدة قبل العصر الكولومبي، وكانوا يستخدمونه في الاحتفالات المقدسة بهدف التواصل مع الروح السماء.

الفرق بين حجر الفيروز الأصلي والتقليد

إن حجر الفيروز من الأحجار الكريمة الباهظة جدًا والتي كثيرًا ما تتعرض إلى التزييف، ويجب على من يريد اقتناء قطعة مجوهرات أو حُلي تحتوي على الفيروز أو مصنوعة كليًا من الفيروز التأكد من أن هذه الأحجار أصلية وغير مقلدة، وللتمييز بين الفيروز الحقيقي والمزور يجب اتباع ما يلي:

التحقق من درجة اللون والصلابة والتي تكون مترتبة على المعادن المكون منها الحجر، فالفيروز الحقيقي صلب جدًا ولونه يتراوح ما بين الأخضر الفاتح إلى الأزرق الفيروزي.

الفيروز الأصلي يكون سماويًا صافٍ به بعض النقاط أو الخطوط البيضاء أو الصفراء أو البنية، وهذا يتوقف على نوع المعدن الذي تكون عليه الفيروز حيث إن هذه الأنماط مميزة للغاية ومن شبه المستحيل أن يتم تقليدها دون أن يظهر أنها مقلدة بالفعل.

بعض التجار يقومون بصبغ قطع من البلاستيك الثقيل باللون الأزرق أو الأخضر لكي تبدو وكأنها فيروز حقيقي، ولكشف هذه الحيلة يجب وضع القطعة في الماء الدافئ أو تركها في الماء لفترة حتى يتحلل اللون المصبوغة به.

لمعرفة ما إن كان الفيروز حقيقيًا أم لا يمكن كسر جزء منه للكشف عن طبيعة لبه، ففي حال كان اللب أبيض اللون فهذا يعني أن القطعة مزورة ومجرد قطعة من البلاستيك المصبوغ.

Advertisements