تخطى إلى المحتوى

كان بمحطة وقود عندما مرت حافلة التجنيد وأخذته عنوة.. ماذا حدث مع المجندين والفارين من تعبئة بوتين؟ (فيديو)

كان بمحطة وقود عندما مرت حافلة التجنيد وأخذته عنوة.. ماذا حدث مع المجندين والفارين من تعبئة بوتين؟ (فيديو)

يواجه الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 عامًا في جميع أنحاء روسيا الآن التعبئة كجنود احتياط لخوض حرب بوتين في حملته العسكرية على أوكرانيا.

بمجرد عبور ألكسيف وزوجته إلى كازاخستان، وجدوا أن جميع الفنادق في البلدات الحدودية محجوزة، لذلك توجه الزوجان بالسيارة إلى أستانا، عاصمة البلاد، حيث يبحثون الآن عن شقة.

قبل ثلاثة أيام، لم أكن أعتقد أنني سأكون في كازاخستان وأبحث عن شقة هنا. نحن نخطط للبقاء لمدة شهرين، ثم ربما نذهب إلى أوزبكستان لتجديد فترة الإقامة، وسأبحث عن عمل في شركات دولية.

قال كيريل بونوماريف، 23 عامًا، الذي فر أيضًا من روسيا عبر حدود كازاخستان، إنه واجه صعوبة في حجز تذكرة. في الليلة التي سبقت خطاب بوتين، كان يبحث عن تذاكر خروج من روسيا.

“لسبب ما، لم أتمكن من شراء تذكرة، في الليلة السابقة أثناء انتظار خطاب بوتين. ثم غفوت دون شراء تذكرة، وعندما استيقظت قفزت أسعار التذاكر”، قال بونوماريف لشبكة CNN.

هرع الرجال إلى الحدود وتبادلوا النصائح على قنوات تليغرام وبين الأصدقاء. بيعت رحلات الذهاب من روسيا في غضون ساعات من إعلان التعبئة.

حظرت أربع من دول الاتحاد الأوروبي الخمس المتاخمة لروسيا دخول الروس بتأشيرات سياحية، بينما تستغرق طوابير الانتظار لعبور الحدود البرية من روسيا إلى دول الاتحاد السوفيتي السابق كازاخستان وجورجيا وأرمينيا أكثر من 24 ساعة لعبورها.

سخر الكرملين من ردود أفعال الروس ووصفها بأنها “رد فعل هستيري وعاطفي للغاية”.

وفي الوقت نفسه، اندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء روسيا يوم الأربعاء وتلاها اعتقالات وحشية مع تقارير عن تسليم متظاهرين محتجزين مسودة رسائل إلى مراكز الشرطة. وفقًا لمجموعة المراقبة المستقلة OVD-Info، احتجزت السلطات أكثر من 1300 شخص في 43 مدينة على الأقل في جميع أنحاء روسيا.

في حين أن جميع الرجال الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا في روسيا يتشاركون الآن الخوف من التجنيد، فإن تعبئة بوتين تؤثر بشكل غير متناسب على المناطق الأكثر فقرًا وتنوعًا عرقيًا في روسيا، وفقًا لألكسندرا غارماشابوفا، رئيسة مؤسسة Free Buryatia، التي تحدثت إلى CNN.

“في بورياتيا، التعبئة ليست جزئية، الجميع مُعبأ. تأتي الاستدعاءات للطلاب والمتقاعدين وآباء العديد من الأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة”.

تقول غارماشابوفا، التي تقدم منظمتها المساعدة القانونية للرجال المحشدين وأقاربهم، إنها تسمع كل يوم قصصًا متعددة لأشخاص تتم ضمهم دون أي اعتبار للعمر أو التاريخ العسكري أو الظروف الصحية.

وقالت لشبكة CNN: “بعد ظهر أمس، ذهب سائق سيارة أجرة للتزود بالوقود… وعندما كان يقف في محطة وقود، مرت حافلة مع المجندين”.

توقفت الحافلة فجأة عندما رأوه وضعوه في هذه الحافلة. لم يعطوه أي أشياء ليأخذها، لا شيء. تُركت سيارته في محطة الوقود هذه، ثم أخذها الأقارب”.

هؤلاء الرجال الذين بقوا في روسيا، يتخذون الآن مزيدًا من الحذر عند مغادرة منزلهم. قال كيريل، وهو متخصص في تكنولوجيا المعلومات يبلغ من العمر 27 عامًا من سانت بطرسبرغ رفض ذكر لقبه، إنه بدأ يفكر في الانتقال بعد أن تلقى معظم أصدقائه بالفعل خطابات استدعاء.

“أنا أعشق مدينة سانت بطرسبرغ، لكنني بدأت أفكر في الانتقال. اليوم، عشت يومًا آخر وغدًا قد لا يكون من الآمن ركوب سيارة أجرة دون المخاطرة بالتجنيد”، قال كيريل لشبكة CNN.

وأضاف: “في الوقت الحالي، أنا أراقب الوضع وكيف يتطور. بالنسبة لي، فإن الذهاب إلى الحرب أو الذهاب إلى السجن “خيارات سيئة، لذا آمل أن أتجنب كليهما”.

قال كيريل، وهو نصف أوكراني، إنه لا يستطيع تخيل خوض الحرب وقتل الأوكرانيين. لن أتمكن من شرح أفعالي للأقارب الموجودين في أوكرانيا. قال “نتحدث كل يوم”.

كان بعض الرجال محظوظين لمعرفة أخبار أوامر التعبئة من الخارج. كان إيليا، 35 عامًا، في إجازة مع عائلته في تركيا عندما تلقى رسالة نصية من زملائه في العمل في كورغان، وهي مدينة في منطقة الأورال في روسيا، تفيد بأن مكتبه قد تلقى خطاب استدعاء له.

عادت زوجته وطفله إلى روسيا بينما بقي في تركيا. قال إيليا لشبكة CNN: “لا أريد الحرب، لا أريد أن أموت من أجل طموحات شخص آخر، لا أريد إثبات أي شيء لأي شخص، لقد كان قرارًا صعبًا بعدم العودة إلى روسيا، صعب للغاية، لا أعرف متى أستطيع رؤية عائلتي وأحبائي”.

خدم إيليا في الجيش الروسي منذ سنوات، لذلك يعتبر في الاحتياط. ويشعر أنه “في حيرة ولا أعرف ماذا أفعل، وكيف أعيل عائلتي لكوني بعيدًا كل البعد عنهم. أنا غارق في الديون بسبب مثل هذه القرارات القسرية المفاجئة، وأنا مُنهك معنويًا”.

منذ بدء حرب موسكو في أوكرانيا، جعلت العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا أي معاملات دولية قريبة من المستحيل. قال إيليا إنه يريد لم شمله بأسرته.

لمشاهدة الفيديو من هنا

Advertisements