تخطى إلى المحتوى

“ابن سوريا” يكـ.ـشف سـ.ـبب توقيفه في تركيا (فيديو)

"ابن سوريا" يكـ.ـشف سـ.ـبب توقيفه في تركيا (فيديو)

كشف اليوتيوبر السوري سامر وحود المعروف باسم ابن سوريا، أمس الإثنين، سبب توقيفه من قبل السلطات التركية.

وقال ابن سوريا، في بث مباشر على فيس بوك، إن سبب التوقيف هو حساب على تيك توك يضع صورته الشخصية عليه، وتداول قضية الموز التي انتشرت قبل شهور في تركيا.

ونفى ملكيته للحساب المذكور مؤكداً أنه في حال امتلاكه حساباً على تيك توك فإنه سيكون موثقاً بالعلامة الزرقاء، إضافة إلى أن الحساب المذكور يتابعه 800 شخص فقط.

وأضاف: “أنا مالي علاقة بالموضوع يلي ترحلت فيه.. أنا أيمتا نشرت عن الموز؟.. شفتوني تدخلت بهي القصة؟”.

وأكد أن ما جرى هو سوء تفاهم، أو أن السلطات اشتبهت به بشيء معين، إلا أنه خرج من دون ثبوت أية تهمة بحقه، ولم يعرض على المحكمة.

تبعات توقيف ابن سوريا

وذكر ابن سوريا أن توقيفه لعدة أيام أدى إلى إلغاء ملف الجنسية الخاص به بعد انتظار دام ثلاث سنوات، رافقه إلغاء لقيود بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك)، مع فرض مراجعة السلطات بشكل دوري لأخذ توقيعه، على أن يستمر بالإجراء الأخير لمدة سنتين.

الإفراج عن ابن سوريا

وفي الـ 23 من آب الجاري، أفرجت السلطات التركية، عن اليوتيوبر السوري سامر وحود، المعروف باسم “ابن سوريا”، بعد أيام من توقيفه في مركز لترحيل الأجانب.

وقال اليوتيوبر السوري “ابن الحر” المقرب من وحود، في بث مباشر على فيس بوك، إن السلطات التركية أفرجت عن سامر وحود، من دون ذكر تفاصيل عن سبب توقيفه.

وكان اليوتيوبر “ابن الحر”، ذكر في منشور عبر صفحته في فيس بوك، في 16 آب الجاري، أن “ابن سوريا” استُدعي إلى أحد أقسام الشرطة التركية للإجابة عن بعض الأسئلة إلّا أنه تفاجأ بصدور قرار ترحيل بحقه.

وأضاف أن سامر وحود “ابن سوريا” طلب منه، في رسالة بعث بها إلى إحدى المجموعات المشتركة بينهما في واتساب، العمل على حذف مقاطع الفيديو التي تنشرها حسابات تحمل اسمه لكنها غير تابعة له في تطبيق “تيك توك” يتحدث فيها عن تركيا، معتبراً أن هذه المقاطع هي السبب الرئيسي في توقيفه.

Advertisements