تخطى إلى المحتوى

عرضٌ مُغرٍ لتشجيع السوريين على العودة الطوعية إلى سوريا!

عرضٌ مُغرٍ لتشجيع السوريين على العودة الطوعية إلى سوريا!

تشهدُ البيوتُ السكنية- التي تعمل تركيا على إنشائها شمال سوريا- ، ازدياداً مُضطرداً في أعدادها في سبيل تحقيق العودة الآمنة والطوعية للاجئين السوريين ،و من المُقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى المكونة من 6660 وحدة سكنية لا زالت قيد الإنشاء في منطقة درع الفرات بحلول نهاية العام الحالي.

ووفقاً لما نقلته كوزال نت عن يني شفق ، فبالإضافة إلى المساكن ، يشمل المشروع أيضاً مواقعاً صناعيةَ ، كما سيتيح المشروع للعائدين طواعية حق تملك المنازل التي سيعيشون فيها بشرط العيش فيها لمدة 10 سنوات كاملة.

وبحسب المصدر ، تهدف تركيا إلى العودة الطوعية والآمنة والكريمة للاجئين ، من خلال تطبيق سياساتها الإنسانية لتخفيف الأزمة السورية ، وفي هذا الصدد أقامت مناطق آمنة شمال سوريا بعد أن تمكنت من تطهيرها من الإرهاب بالعمليات العسكرية التي نظمتها تمهيدًا للعودة الطوعية.

وبفضل سياسة تركيا ، عاد حتى الآن أكثرُ من 518 ألف سوري إلى بلادهم ، و لكي تكون العودة مستمرة ودائمة ،تم البدء في إنشاء 200 ألف مشروع سكني دائم سيؤمن عودة مليون سوري.

ويستمر بناء المساكن الدائمة بالتبرعات في مناطق جرابلس والباب ورسولين تحت رعاية وإشراف وزارة الداخلية التركية.

70 % قالوا “سوف نعود”

ويعقد مسؤولو وزارة الداخلية التركية، الذين يقيمون اتصالات مع المنظمات غير الحكومية السورية وقادة الرأي والزعماء الدينيين ، اجتماعات للتشجيع على العودة الطوعية.

وبحسب استطلاعٍ للرأي استهدف السوريين حول رأيهم بخصوص العودة الطوعية ، قال 70٪ من المشاركين أنهم سيعودون.

وأشارت يني شفق إلى أن هناك طلباً مُكثفاً على العودة ، وسيتمكن السوريون الراغبون في العودة إلى بلادهم من التقدم للحصول على سكن دائم في الأيام المقبلة ، ومن المتوقع أن تتسارع العودة الطوعية للسوريين مع الانتهاء من بناء المساكن الدائمة الأولى في نهاية هذا العام .

سيتم بناء 38 ألف منزل إضافي

حتى الآن ، تم الانتهاء من 62 ألف و 145 منزلاً من قوالب الفحم ، وقد تم توطين السوريين في هذه المنازل ، ولا زال العمل جارياً لهدف بناء 100 ألف و803 منزل طوب حجري ، حيث من المقرر بناء 38 ألف 658 منزل فحم حجري خلال ثلاثة أشهر.

Advertisements