تخطى إلى المحتوى

“دون الخـ.ـوف من التصريحات العنـ.ـصرية” .. التربية التركية تدعو السوريين إلى التسجيل في المدارس الحكومية

"دون الخـ.ـوف من التصريحات العنـ.ـصرية" .. التربية التركية تدعو السوريين إلى التسجيل في المدارس الحكومية

قالت التربية التركية إنه على الطالب الراغب بالتسجيل في المدارس الحكومية لأول مرة، أن يحصل على وثيقة العنوان (adres) من دائرة النفوس التابعة لمنطقة سكنه، ثم التوجه إلى إحدى المدارس الواقعة في الحي للتسجيل.

أما بالنسبة لتسجيل الطلاب الذين يملكون وثيقة “حماية مؤقتة”، صادرة عن ولاية أخرى غير الولاية التي يقيمون فيها فيمكنهم – حسب تصريح الوزارة- التسجيل في المدارس الخاصة لأن المدارس الحكومية لا تسمح بتسجيل إلا من يحمل وثيقة حماية مؤقتة في نفس الولاية.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” عن المفتش في وزارة التربية التركية “عصمت أصول” دعوته السوريين إلى تسجيل أبنائهم في المدارس دون “الخوف من التصريحات العنصرية” المرتبطة باقتراب الانتخابات، لأن رفض السوريين والأجانب ليس من عادات الشعب التركي، حسب وصفه.

وتتيح وزارة التربية التركية لأولياء أمور الطلاب، في حال رفض تسجيل أبنائهم بالمدارس التركية، مراجعة مديرية تربية المنطقة المقيمين فيها، والتي بدورها ستراجع الأوراق عن طريق فريق خاص لتحويل الطالب إلى إحدى المدارس في الحيّ.

ويمكن تسجيل الأطفال السوريين في المراحل التحضيرية عن طريق مراجعة إدارة المدرسة في المنطقة التي يقيمون فيها بعد بلوغ الطفل السن القانوني اللازم (بين 36-68 شهرًا) واستكمال الأوراق المطلوبة.

ويبدأ العام الدراسي الجديد 2022-2023، يوم الإثنين 12 أيلول/سبتمبر المقبل، وينتهي يوم الجمعة 16 من حزيران/يونيو 2023، بحسب وزارة التربية التركية.

Advertisements