تخطى إلى المحتوى

منحوتات عمرها قرون تظهر اليوم لتنذر سكان أوروبا من “رعـ.ـب قادم”

منحوتات عمرها قرون تظهر اليوم لتنذر سكان أوروبا من “رعـ.ـب قادم”

تسبب الجفاف الشديد الذي تشهده أوروبا حالياً إلى تقلص مستوى الأنهار في جميع أنحاء القارة، ما أدى للكشف عن صخور قديمة جداً منحوتة منذ قرون لتحذير الأجيال القادمة من الأوقات الصعبة المقبلة، وذلك وفقاً لما نشره موقع “بيزنس إنسايدر”، يوم أمس الاثنين.

الجفاف يهدد سكان أوروبا

ووفقاً لصحيفة “ميامي هيرالد”، فإن الصخور التي يعود تاريخها إلى قرون، والمعروفة باسم “أحجار الجوع” (hunger stones)، عادت إلى الظهور الأسبوع الماضي مع انخفاض مستوى الأنهار في أوروبا بسبب الجفاف، بحسب ما قاله سكان محليون.

إذ أوضحت الصحيفة، أن أحجار الجوع، ظهرت قبل سنوات، وتحديداً عام 2018 في جمهورية التشيك، وذلك بعد انخفاض مستوى نهر محلي بسبب الجفاف.

ويقع أحد هذه الأحجار على ضفاف نهر “إلبه” (Elbe River)، الذي يبدأ في التشيك ويتدفق عبر ألمانيا.

ويعود تاريخ الصخرة إلى عام 1616، وهي محفورة مع تحذير باللغة الألمانية: “Wenn du mich seehst, dann weine” – “إذا رأيتني، فابكي”، وفقاً لترجمة غوغل لهذه العبارة.

وكان فريق من الباحثين التشيكيين، قال في دراسة أجريت عام 2013: “إن هذه النقوش حفرت خلال سنوات المشقة، وهي تحذر من عواقب الجفاف”.

وأضاف الباحثون أن النقوش تعبر “عن أن الجفاف تسبب في ضعف المحاصيل، ونقص الغذاء، وارتفاع الأسعار، والجوع للفقراء، وقد تكرر حدوثه خلال عدة أعوام”.

وقال موقع “NPR”: “إن هذه النقوش ظهرت على السطح آخر مرة خلال جفاف عام 2018”.

Advertisements