تخطى إلى المحتوى

الرئيس الأمريكي بايدن يعلـ.ـن عن كامل تفاصيل عمـ.ـلية استهـ.ـداف أيمن الظواهري في أفغـ.ـانستان

الرئيس الأمريكي بايدن يعلـ.ـن عن كامل تفاصيل عمـ.ـلية استهـ.ـداف أيمن الظواهري في أفغـ.ـانستان

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، تصفية زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، بغارة جوية استهدفت مكان تواجده في أفغانستان.

وقال بايدن في كلمة موجهة للشعب الأمريكي إن الظواهري قتل بغارة من طائرة مسيرة من دون وجود قوات أمريكية على الأرض، مؤكداً أن العملية “تم الإعداد لها وتنفيذها بدقة عالية”.

وأضاف: “أعطيت التصريح بقتل الظواهري بعد أن تمكنت استخباراتنا من تحديد موقعه، حيث انتقل إلى وسط كابول للقاء أفراد من عائلته”.

وبعد مراجعة المعلومات بدقة، يقول بايدن: “صرحت بالضربة الدقيقة التي ستخرجه من ميدان المعركة، مرة وإلى الأبد”، مشيراً إلى أنه “لم يتعرض أي من أفراد عائلته أو أي مدنيين آخرون إلى الضرر بسبب الضربة”.

وأردف: “كل من يهدد الأمريكيين، لا يهم الوقت الذي يستغرقه الأمر، ولا يهم أين يختبئ، ستجده الولايات المتحدة وستتخلص منه”.

كما أشار إلى أن واشنطن “لن تسمح بتحول أفغانستان إلى منصة لانطلاق هجمات ضد الولايات المتحدة، ولن نسمح بتحويلها إلى ملاذ آمن للإرهاب، وسنبقى متيقظين وسنفعل كل ما يلزم لضمان سلامة الأميركيين في العالم”.

من هو أيمن الظواهري؟

إلى ذلك، اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن حركة “طالبان” انتهكت “على نحو صارخ” اتفاق الدوحة من خلال استضافة الظواهري وإيوائه.

وقال بلينكن في بيان “في مواجهة عدم رغبة طالبان أو عدم قدرتها على التقيد بالتزاماتها، سنواصل دعم الشعب الأفغاني بمساعدات إنسانية قوية والدعوة لحماية حقوق الإنسان، وخاصة حقوق النساء والفتيات”.

وأضاف أنه “من خلال استضافة وإيواء زعيم القاعدة في كابل، انتهكت طالبان بشكل صارخ اتفاق الدوحة، وتأكيداتها المتكررة للعالم بأنها لن تسمح باستخدام الأراضي الأفغانية من قبل الإرهابيين لتهديد أمن البلدان الأخرى”.

Advertisements