تخطى إلى المحتوى

“السباحتان” حكاية السوريتين يسرا وسارة في فيلم افتتاح مهرجان تورنتو السينمائي

"السباحتان" حكاية السوريتين يسرا وسارة في فيلم افتتاح مهرجان تورنتو السينمائي

تقرر عرض فيلم بعنوان “السباحتان” من إنتاج نتفليكس والذي تدور أحداثه حول قصة حقيقية لشقيقتين انطلقتا في رحلة تشبه رحلة الأوذيسة التي تعتبر مصدر إلهام لكثيرين، تحولتا بموجبها إلى لاجئتين بعد هروبهما من بلدهما سوريا التي دمرتها الحرب، إلا أن الحظ ابتسم لهما عندما شاركتا في أولمبياد ريو عام 2016، وذلك في افتتاحية مهرجان تورنتو السينمائي في 8 أيلول المقبل بقاعة روي تومسون.

وقد لعبت الممثلتان اللبنانيتان، منال وناتالي عيسى، وهما شقيقتان في الواقع، دور الشقيقتين يسرا وسارة مارديني في الفيلم الذي كتبته وأخرجته سالي الحسيني، وشاركت بكتابة السيناريو فيه مع إينولا هولمز والكاتب جاك ثورن.

كان على هاتين الشقيقتين اللتين هربتا من بيتهما في دمشق بسبب الحرب، أن تسبحا بين أمواج المتوسط المتلاطمة لتصلا إلى جزيرة ليسبوس اليونانية وتطلبا اللجوء قبل أن تصلا إلى مسابقة السباحة في دورة الألعاب الأولمبية بريو.

بعد اختيار الفيلم للافتتاحية أصدرت الحسيني بياناً لها قالت فيه: “إنني بغاية الحماسة، إذ إنه لشرف ومفخرة أن نفتتح مهرجان TIFF بالقصة الحقيقية الملهمة للشقيقتين مارديني. كما أن مدينة متعددة الثقافات ومتنوعة كمدينة تورنتو تعتبر المكان الأمثل لإطلاق فيلمنا الذي يعبر عن اللاجئين ويسمع صوتهم، ويذكرنا بأن قدرة البشر على البقاء أقوى مما يتخيله أغلب الناس بيننا”.

وإلى جانب الشقيقتين عيسى، مثل في هذا الفيلم كل من أحمد مالك، ماتياس شفايغوفر، علي سليمان، كندة علوش، جيمس كريشنا فلويد، علمي رشيد علمي.

يذكر أن كندا بدأت في أواخر 2016 باستقبال اللاجئين السوريين القادمين بأعداد كبيرة وذلك حتى يتم إعادة توطينهم في تورنتو ومدن أخرى.

يقول كاميرون بيلي وهو المدير التنفيذي لمهرجان تورنتو السينمائي في تصريح له: “كان فيلم “السباحتان” أفضل نوع من المفاجآت عندما شاهدناه خلال هذا الصيف، فهو يحكي قصة رحلة أسطورية مثيرة، ويعبر عن ولادة مخرجة مهمة. ولهذا تحمست لأن يكون جمهور تورنتو أول من يكتشف فيلم سالي الحسيني المميز، كما بوسعنا في ليلة الافتتاح من هذه السنة أن نكرم كل من خاطروا بكل شيء حتى يصلوا إلى بر الأمان ويحظوا بحياة أفضل”.

هذا ومن المقرر أن يتم إطلاق فيلم “السباحتان” على منصة نتفليكس في مختلف بقاع العالم خلال هذا العام، وهذا الفيلم من إنتاج تيم بيفان وإيريك فيلنار من شركة Working Title إلى جانب علي جعفر وتيم كول، أما ستيفن دالدري فقد عمل منتجاً منفذاً للفيلم.

هذا ولقد انطلقت شهرة الحسيني كمخرجة من خلال فيلم “شقيقي الشيطان” الذي عرض لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي، وفاز بجائزة الدراما لفئة التصوير السينمائي على مستوى العالم.

ومن المزمع لتورنتو أن تطلق مهرجانها السينمائي في دورته السابعة والأربعين خلال الفترة الواقعة ما بين الثامن والثامن عشر من أيلول، حيث سيحضر نجوم هوليود بشكل شخصي وسيلتقون على السجاد الأحمر، وفي المسارح، بعد عامين من الانقطاع بسبب تفشي الجائحة. وقد أعلنت إدارة المهرجان في وقت سابق بأن الجزء الثاني من مسلسل “الملكة” وهو من إنتاج نتفليكس، وفيلم On the Come Up وهو أول تجربة إخراجية لسناء لاثان، وفيلم Catherine Called Birdy للينا دونهام، وفيلم “الشقيق” لكليمينت فيرغو ستعرض جميعاً للمرة الأولى في هذا المهرجان.

Advertisements