تخطى إلى المحتوى

السعودية تكـ.ـشف عن تصميمات مدينة المستقبل “ذا لاين” (صور)

السعودية تكـ.ـشف عن تصميمات مدينة المستقبل "ذا لاين" (صور)

كشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الاثنين، عن تصميمات مدينة “ذا لاين”، التي تمتد 170 كيلومتراً وبارتفاع 500 متر فوق سطح البحر الأحمر، وبعرض لا يتجاوز الـ200 متر.

وأطلق بن سلمان فكرة “ذا لاين” العام الماضي، وتقول المملكة إنها ستكون نموذجاً عالمياً رائداً في الاستدامة والعيش المثالي دون الإضرار بالطبيعة.

وتعتبر المدينة جزءاً من مشروع “نيوم” الذي تقيمه المملكة على ساحل البحر الأحمر بتكلفة تصل إلى 500 مليار دولار، كجزء من رؤية 2030 التي يقودها ولي العهد.

وستقام “ذا لاين” على مساحة لا تتجاوز الـ34 كم مربعاً ومن المفترض أن تتسع لقرابة 9 ملايين إنسان، في سابقة هي الأولى من نوعها عالمياً.

وسيتنقل السكان سيراً على الأقدام، ويكون بإمكانهم الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في مدة لا تتجاوز 5 دقائق، إضافة إلى قطار فائق السرعة يربط بين طرفي المدينة في 20 دقيقة.

وقال بن سلمان، خلال الكشف عن تصميمات المدينة، اليوم، إن المملكة وعدت عند إطلاق مشروع “ذا لاين” بإعادة تعريف مفهوم التنمية الحضرية عبر تطوير مجتمعات تتمحور بالأساس حول الإنسان.

وأضاف: “اليوم تحقق ذا لاين مثالية العيش وتعالج التحديات الملحّة التي تواجه البشرية.. هذه التصاميم الاستثنائية توضح الهيكل الداخلي للمدينة متعددة الطبقات وتعالج إشكاليات المدن الأفقية التقليدية المنبسطة”.

وأشار ولي العهد السعودي إلى أن المدينة تحقق التناغم التام بين التنمية الحضرية والحفاظ على الطبيعة بمواردها كافة.

كما أشار إلى أن المملكة لا يمكنها تجاهل أزمتي البيئة وطريقة الحياة اللتين تواجهان مدن العالم كافة، مشيراً إلى أن “نيوم” تسعى لأن تكون في طليعة من يقدمون حلولاً جديدة وغير تقليدية لهاتين الأزمتين.

1 224

وأكد عزم المملكة على تنفيذ فكرة “البناء إلى الأعلى” عبر فريق عمل تقوده شركة “نيوم”، ويضم ألمع عقول البناء والهندسة المعمارية في العالم.

وتعتبر “ذا لاين” تأكيداً لالتزام السعودية الراسخ بتقديم مشروع لسكان العالم جميعاً، وفق ولي العهد، الذي قال إن “نيوم مكان لمن يحلمون بغدٍ أفضل”، مشيراً إلى أن الجميع سيضع فيها بصمته الإبداعية والابتكارية.

2 152

تقدم “ذا لاين” طريقة جديدة لتصميم المدن حيث يقوم بالأساس على استغلال “انعدام الجاذبية” من خلال توزيع وبناء مكوناتها في شكل طبقات عمودية.

هذه الطريقة سوف تتيح إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاثة (الأعلى، الأسفل، أفقياً)، بما يسهل حركة التنقل بين المدارس والمتاجر ومقار العمل، على عكس مفهوم المباني الشاهقة التقليدية

3 105

من الخارج، سيكون جانبا المدينة عبارة عن مرايا عاكسة تمنح المدينة فرادة وتسمح بدمج تفاصيلها في الطبيعة، وتم تصميم المساحات الداخلية بطريقة مبتكرة لتوفير تجارب غير عادية.

وستعمل تصميمات المدينة كلها رقمياً، وتعتمد على أحدث تقنيات البناء والتصنيع.

وفي وقت سابق، أطلقت السعودية مدينة “أكساجون” للصناعات المتقدمة، ومدينة “تروجينا” وهي وجهة سياحية عالمية تقدم أول تجربة للتزلج على الثلج في الهواء الطلق بمنطقة الخليج، وكلتاهما جزء من “نيوم”.

Advertisements