تخطى إلى المحتوى

جـ.ـيش النظام يعلـ.ـن أنه “على أتم الاستعداد” لمواجـ.ـهة الجـ.ـيش التركي

جـ.ـيش النظام يعلـ.ـن أنه "على أتم الاستعداد" لمواجـ.ـهة الجـ.ـيش التركي

أعلن النظام السوري، مساء أمس الثلاثاء، أن جيشه “على أتم الاستعداد” لمواجهة الجيش التركي في حال دخل أراضي البلاد، وذلك بحسب بيان صادر عن “القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة”.

من جانبها قالت وكالة أنباء النظام “سانا”، نقلاً عن “مصدر عسكري” (لم تسمه)، إن ما وصفها بـ “الاستفزازات التي يمارسها النظام التركي على الأراضي السورية” ازدادت خلال اليومين الماضيين، مشيراً إلى أن الجيش “جاهز للتصدي لأي عدوان محتمل”، وفق تعبيره.

تعزيزات قوات النظام في الشمال السوري

وأرسل النظام خلال الشهر الحالي تعزيزات عسكرية إلى المناطق التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في حلب والرقة، إذ تحدثت مصادر عن وصول 500 عنصر مع عتادهم قبل أيام إلى عين العرب (كوباني) شرقي حلب وعين عيسى شرقي الرقة.

كذلك أرسل النظام تعزيزات إلى ريف مدينة منبج الواقعة تحت سيطرة “قسد” شرقي حلب، ضمت مئات الجنود إضافة إلى أسلحة ثقيلة كالدبابات والمدافع.

وسبق إرسال التعزيزات تصريح لقائد “قسد” مظلوم عبدي أكد من خلال انتشار قوات النظام بشكل كبير في مناطق نفوذ “قسد” شمال شرقي سوريا.

وكان “عبدي” قد أبدى عزمه على الاستعانة بالنظام لصد أي هجوم محتمل للقوات التركية في شمال شرقي سوريا، داعياً إياه “لأخذ الأمر (الهجوم التركي) على محمل الجد ولعب دوره بشكل عملي”.

العملية التركية في الشمال السوري

من جانبه، يواصل الجيش التركي استقدام مزيد من الأرتال العسكرية إلى ريف حلب، تزامناً مع استهدافه مواقع ونقاط “قسد” في المنطقة.

وبدأ الحديث عن قرب بدء عملية عسكرية في الشمال السوري منذ إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل أسابيع أن “أنقرة تخطط لتطهير تل رفعت ومنبج من الإرهابيين”.

ومن المتوقع أن تشمل العملية التركية عدة مواقع ذات أولوية كبيرة وتنطلق منها هجمات تسببت خلال الأشهر الماضية بمقتل وإصابة العديد من جنود الجيش التركي، مثل عين العرب (كوباني) شرقي حلب، وتل تمر بريف الحسكة وعين عيسى شمالي الرقة.

Advertisements