تخطى إلى المحتوى

أردوغان: قمة طهران بحثت الملف السوري بالتفصيل.. ومشـ.ـروع جـ.ـديد بخصوص النـ.ـازحين في الشمال سوريا

أردوغان: قمة طهران بحثت الملف السوري بالتفصيل.. ومشـ.ـروع جـ.ـديد بخصوص النـ.ـازحين في الشمال سوريا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن القمة الثلاثية التي انعقدت في طهران يوم الثلاثاء الماضي، وجمعته مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني إبراهيم رئيسي، بحثت الملف السوري بالتفصيل.

وأوضح أردوغان أنه تشاور بالتفصيل مع بوتين ورئيسي، “حول الجوانب المختلفة للصراع السوري في إطار قمة أستانا الأخيرة”، مؤكداً على “الأهمية البالغة لهذا المسار ولاستمرار التنسيق والتعاون بينهم من أجل الحل السياسي هناك”.

وأشار خلال لقاء مباشر على قناة “TRT” الحكومية، يوم أمس الإثنين إلى أن مكافحة الإرهاب كانت على رأس المواضيع التي تم بحثها خلال زيارته الأخيرة لإيران.

وأضاف: “أصبحت سورية بؤرة للتنظيمات الإرهابية، لذلك على إيران وروسيا اتخاذ موقف حيال سورية، وخاصة في غربي وشرقي الفرات، حيث إن تنظيم YPG/ PKK يواصل هجماته على المدنيين وبلدنا، ونقلت لبوتين ورئيسي تصميمنا على مكافحته خلال القمة”.

على صعيد آخر، أشار الرئيس التركي إلى أن بلاده بنت حتى الآن 100 ألف مسكنٍ للنازحين شمالي سورية، وتعتزم بناء 250 ألف مسكنٍ للنازحين كمرحلة أولى هناك، مشدداً على “أن عيش الناس في الخيام بهذا الشكل لا يتوافق مع القيم الإنسانية والإسلامية”.

وفي 18 حزيران/ يونيو الماضي، أجرى وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، زيارة إلى مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي، تفقد خلالها مشروعاً لبناء الوحدات السكنية في المنطقة.

وقال صويلو في تصريح للصحفيين: إن بلاده بصدد تنفيذ مشاريع بناء تجمعات سكنية في 13 منطقة تشمل حوالي 240 ألف منزل، في جرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين.

وتبلغ مساحة الأرض المخصصة للمشروع في تل أبيض 1200 دونم، ومن المخطط أن يتم في المرحلة الأولى بناء 10 آلاف وحدة سكنية، وأن يعيش فيها حوالي 64 ألف شخص.

وبحسب صويلو فإن بلاده أطلقت مشروعاً كهذا بهدف إتاحة الفرصة للاجئين السوريين في تركيا العودة الطوعية والآمنة والكريمة إلى بلدهم، مشيراً إلى أن بعض المنظمات الإنسانية بدأت مشروعا لبناء ألف وحدة سكنية في مدينة جرابلس.

صويلو أوضح أن مساحات المنازل ستتراوح بين 60 و80 و100 متر مربع، وسيتم فيها إسكان العائلات العائدة من تركيا، مع إمكانية تملك المنزل بعد فترة من الزمن، مشيراً إلى أن المشاريع ستنفذها تركيا بتمويل خارجي وبإسهامات منظمات مدنية.

وتخطط تركيا لبناء 240 ألف منزل في مدن جرابلس والباب ورأس العين وتل أبيض، مخصصة للعائدين إلى بلادهم بطريقة طوعية، وستكون بحسب صويلو، مدعمة بمراكز تسوق ومرافق اجتماعية وصحية ومدارس.

وستبنى هذه المنازل بدعم من المسلمين والمساعدات الدولية، وستكون أفضل من منازل الطوب، بمساحة تراوح بين 60 و100 متر مربع، وفقاً لوزير الداخلية التركي.

Advertisements