تخطى إلى المحتوى

اعتـ.ـداء جماعي.. أتراك يضـ.ـربون سائحاً مصرياً في حافلة بمدينة إسطنبول (فيديو)

اعتـ.ـداء جماعي.. أتراك يضـ.ـربون سائحاً مصرياً في حافلة بمدينة إسطنبول (فيديو)

اعتدى مواطنون أتراك على سائح مصري بالضرب ضمن حافلة في مدينة إسطنبول التركية، وذلك لاعتقادهم بأنه “يصور السيدات خلسة”.

وتداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً أظهر مجموعة من المواطنين يضربون شاباً مصري الجنسية وهو يردد عبارة “حرام عليكم، هموت حرام عليكم”.

وبحسب ما تناقلت وسائل الإعلام المحلية، فإن المعتدين فتّشوا هاتف الشاب المحمول ومن ثم استدعوا الشرطة التي أوقفته وأخلت سبيله بعدما تأكدت من أنه كان يصور الأماكن السياحية لا السيدات كما ادعى المُعتدون.

من جانبه قال محامي المُعتدى عليه مصعب جابر، في تغريدة عبر تويتر، إن الأخير قدِم إلى تركيا قبل أيام: “هو كأي سائح يزور مكاناً جديداً يصوره من الأتوبيس ومن الطائرة ومن السفينة، هو كان بيصور الشوارع بشكل عادي”، مشيراً إلى أنه “سيتخذ الإجراءات القانونية ضد المعتدين”.

اعتداء عنصري على صحفي إسباني في إسطنبول

وكان صحفي إسباني قد تعرّض لاعتداء عنصري من قبل مجموعة من المواطنين الأتراك في مدينة إسطنبول شمال غربي تركيا، لاعتقادهم بأنه سوري.

وذكر مراسل صحيفة “ألموندو” وقناة “hispantv” الإسبانيتين “لويس ميغيل هورتادو” عبر سلسلة تغريدات نشرها في وقت سابق على حسابه في تويتر، باللغتين الإنكليزية والإسبانية، أنه تعرض مع زوجته لاعتداء عنصري من قبل شبان أتراك خلال وجودهما في إحدى مناطق مدينة إسطنبول، مشيراً إلى أنهم ظنوه سوريّاً.

وقال هورتادو إن ثلاثة شبان حاولوا استفزازه لنحو “10 دقائق” من خلال طلبهم “قداحة”. وحين لم يستجب لطلبهم، لحقوه بسيارتهم مئات الأمتار قبل أن يتوقفوا بجانبه ويرموا زوجته بعقب سيجارة مشتعلة، وينهالوا عليه بالضرب مع زوجته.

وأردف الصحفي الإسباني: “قد أصابوني بصدمة حياتي في إسطنبول”. ونشر رقم لوحة السيارة التي كان الشبان يركبونها، وقال: “سيارتهم تحمل لوحة ترخيص ( CLJ 55606). نحن بخير، ولكن من الصعب احتواء الاستياء من هذا البلد الذي عشقناه”.

خطابات عنصرية

وتصاعدت مؤخراً حالات الغضب والعنصرية ضد اللاجئين وخصوصاً السوريين في تركيا، والذين تتزايد مخاوفهم، في ظل تنامي خطاب الكراهية ضدهم إلى حد بات يهدد حياتهم.

ومع قرب الانتخابات الرئاسية في تركيا، تتصاعد وتيرة التحريض، والخطابات الرافضة لوجود اللاجئين الذين باتت تستخدمهم الأحزاب السياسية كورقة لحشد أنصارها، حيث ازدادت حالات الاعتداء على اللاجئين السوريين في الفترة الأخيرة.

Advertisements