تخطى إلى المحتوى

حوت ضخم على الشواطئ السورية.. هل يشكل خطـ.ـراً أو تهـ.ـديداً؟ (فيديو)

حوت ضخم على الشواطئ السورية.. هل يشكل خطـ.ـراً أو تهـ.ـديداً؟ (فيديو)

حوت ضخم على الشواطئ السورية

تداولت صفحات محلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً يظهر فيه أحد أنواع الحيتان يسبح بالقرب من سطح البحر قبالة سواحل طرطوس.

ونشرت صفحة “أنا السوري” عبر فيس بوك تسجيلاً مصوراً، وعلقت بالقول إن “هذه هي المرة الأولى التي يصل فيها هكذا نوع من الحيتان وبهذا الحجم الضخم إلى سواحل شرق المتوسط، وتحديداً لبنان وسوريا”.

من جهته، قال المحاضر في “المعهد العالي للبحوث البحرية” في جامعة تشرين والاختصاصي في إدارة المصائد السمكية فراس الشاوي لموقع (أثر برس) المقرب من النظام إن “الحوت موجود في البحر المتوسط، ورؤيته ليست حالة نادرة أو جديدة”.

وأضاف أن “رؤية الحيتان أمر طبيعي، وبالنسبة للحيتان الضخمة فتكون سابحة في البحر المتوسط، حيث تقوم بالتكاثر في البحر المتوسط ومن ثم تعود إلى القطب الشمالي”.

هل تهاجم الحيتان أحداً؟

وبحسب الشاوي فإن “الحوت من الأنواع الوديعة التي لا تهاجم أحداً ولا تقترب من المياه الضحلة”، مؤكداً أنه “لم تسجل أي حالة هجوم لحوت على سبّاحين أو صيادين، وذلك انطلاقاً من أنه لا توجد صفة عدائية لدى الحوت، نظراً لأن الحجم الكبير للحوت يمنحه حالة من الاستقرار، فلا يشعر بالخوف وعليه لا يملك حافزاً لمهاجمة أحد”.

وأوضح الشاوي أن الحوت من الأنواع البحرية التي تمنع الهيئة العامة للثروة السمكية اصطيادها، وذلك لدورها المهم في الحفاظ على التوازن في البيئة البحرية.

أسماك غريبة على الشواطئ السورية

والعام الفائت، رصدت الهيئة العامة للثروة السمكية حوتاً جانحاً نافقاً تم سحبه من المياه البحرية بالقرب من الشاطئ المهجور في منطقة الخراب في بانياس من قبل بعض الصيادين.

وخلال الأعوام الماضية ظهرت على الشواطئ السورية أنواع متعددة من الأسماك والكائنات البحرية، بعضها من الأنواع المحلية، ولكن وجودها نادر، وبعضها الآخر يعتبر من الأسماك السامة، وأسماك أخرى مهاجرة من محيطات وبحار أخرى.

Advertisements