تخطى إلى المحتوى

بعد استنكار واسع.. قناة إسـ.ـرائيلية تعتذر للمسلمين بعد تسلل مراسلها إلى “مكة” (فيديو)

بعد استنكار واسع.. قناة إسـ.ـرائيلية تعتذر للمسلمين بعد تسلل مراسلها إلى "مكة" (فيديو)

بعد الاستنكار الواسع الذي أثارته الخطوة “الاستفزازية” لمراسل قناة إسرائيلية، القناة 13 الخاصة، الذي تسلل إلى مدينة “مكة المكرمة” والصعود إلى جبل عرفة، اعتذرت القناة للمسلمين باللغة العربية.

وكتبت “القناة 13″، من أبرز محطات التلفزيون في إسرائيل، اليوم الأربعاء، تغريدة باللغة العربية على حسابها في موقع “تويتر”، تعتذر فيها للمسلمين.

وقالت القناة الإسرائيلية إن “زيارة محرر الشؤون الخارجية لمكة المكرمة لم تأت للمساس بمشاعر الأمة الإسلامية والمملكة العربية السعودية”.

وأعربت عن أسفها بالقول، “نحن في أخبار القناة 13 نعبر عن اعتذارنا وأسفنا إن شعر أحد بالغضب بسبب هذه الزيارة”.

وبررت الخطوة بأن “الفضول الصحفي هو جوهر العمل الصحفي من أجل الوصول إلى كل الأماكن والتغطية من مصدر أول”.

تسلل صحفي إسرائيلي إلى مكة المكرمة

وكانت القناة الإخبارية 13 قد بثت يوم الإثنين الماضي، تقريراً حول تسلل جيل تماري، مراسلها للشؤون الخارجية، إلى مكة المكرمة، مع مواطن سعودي من دون أن يخبره أنه يهودي.

ويُحظر على غير المسلمين الدخول إلى منطقة مكة المكرمة، وهو ما أدى إلى ردود فعل غاضبة على المحطة الإسرائيلية ومراسلها على منصات التواصل الاجتماعي.

غير أن الاعتذار لم يكن كافياً لتبديد غضب المواطنين المسلمين.

ردود فعل غاضبة

كتب عبد الرحمن، من السعودية، في تغريدة رداً على الاعتذار: “الفضول لا يكون بارتكاب الجرائم ومخالفة الأنظمة.. هل تقتل شخص لمجرد الفضول.. الفضول الصحفي يكون في كشف الحقائق والتشجيع على المحافظة على الأنظمة الأمنية والمجتمعية”.

وكتب شخص آخر على تويتر (لم يعرّف نفسه) يقول: “كيف تريدون التسامح وأنتم تخالفون الأنظمة؟ هذا يدل على النزعة الفوضوية والعبث لديكم، يمكنكم التواصل مع الجهات المسئولة إذا كان قصدكم شريف”.

أما “أبو البراء” فكتب على تويتر: “دخولكم إلى مكة المكرمة بطرق غير مشروعة ما هو إلا مخالفة صريحة لقوانين البلد وعمل يُعاقب عليه القانون”.

وكان تماري، الذي يحمل الجنسية الأميركية، قد اعترف في مستهل تقريره الذي بثته القناة، بأنه تسلل إلى مكة، من دون موافقة السلطات السعودية، حيث قال: “هذه المدينة مغلقة أمام غير المسلمين، وببساطة لا يمكن الدخول إليها”.

وأضاف: “كان واضحاً لي أن احتمالاتي بزيارة مكة هو صفر، لكنني نجحت في العثور على الشخص الصحيح الذي وافق على المخاطرة”.

وتم تشويش صوت وصورة الشخص الذي ساعد الصحفي على التسلل إلى مكة.

وقال إنه لم يعترف (للمواطن السعودي) بأي مرحلة أنه صحفي إسرائيلي، مضيفاً: “لذلك أنا أوثق ملاحظاتي باللغة الإنجليزية وتحدثت معه طوال الوقت باللغة الإنجليزية”.

Advertisements