تخطى إلى المحتوى

مستخدماً تقنية خطـ.ـيرة.. محـ.ـتال يخـ.ـدع مسؤولين كباراً في عواصم أوروبية

مستخدماً تقنية خطـ.ـيرة.. محـ.ـتال يخـ.ـدع مسؤولين كباراً في عواصم أوروبية

وقَع رؤساء بلديات العديد من العواصم الأوروبية في فخ أحد المحتالين بعد أن أقنعهم خلال اجتماع عبر تقنية الفيديو بأنه فيتالي كليتشكو عمدة العاصمة الأوكرانية كييف.

وقالت صحيفة غارديان البريطانية إن عمدة برلين، فرانزيسكا جيفي، شاركت في مكالمة مجدولة على منصة مؤتمرات الفيديو Webex يوم الجمعة مع شخص قالت إنه يشبه كليتشكو.

بينما قال مكتبها في بيان “لم تكن هناك مؤشرات على أن مكالمة الفيديو الجماعية لم تكن تعقد مع شخص حقيقي، لكن يبدو أننا كنا نتعامل مع شخص يستخدم تقنية التزييف العميق”.

لكن بعد حوالي 15 دقيقة انتاب جيفي الشك بعدما بدأ عمدة كييف المفترض يتحدث عن مشكلة اللاجئين الأوكرانيين وخداعهم للسلطات الألمانية لأجل الحصول على امتيازات، فضلاً عن دعوته إلى إعادة اللاجئين إلى أوكرانيا من أجل أداء الخدمة العسكرية.

وعندما انقطع الاتصال لفترة وجيزة، اتصل مكتب عمدة برلين بالسفير الأوكراني في ألمانيا، الذي أكد من خلال السلطات في كييف أن الشخص في مكالمة الفيديو ليس كليتشكو الحقيقي.

عمدة مدريد وفيينا من بين الضحايا

كما قدم مكتب عمدة مدريد شكوى إلى الشرطة بشأن شخص ينتحل شخصية كليتشكو في مكالمة فيديو مع العمدة خوسيه لويس مارتينيز ألميدا.

ووفقاً للمتحدث باسمه دانييل باردايو كولبروك، فقد شعر العمدة بالريبة بعد وقت قصير من بدء المحادثة وقام بقطع المكالمة.

وقد كان عمدة فيينا، مايكل لودفيج، أعلن على تويتر يوم الأربعاء أنه تحدث عبر مكالمة فيديو مع كليتشكو قبل أن يتم حذف التغريدة يوم السبت، وبعد ذلك بوقت قصير، أصدر الحساب الرسمي للعاصمة النمساوية بياناً مفاده أن لودفيج وقع ضحية “قضية خطيرة من جرائم الإنترنت”.

وتستخدم تقنية التزييف العميق شكلاً من أشكال الذكاء الاصطناعي يسمى “التعلم العميق” لاختلاق صور لأحداث مزيفة، أو لإنشاء رسوم متحركة لسياسيين يلقون خطابات مزيفة.

Advertisements