تخطى إلى المحتوى

أوزداغ يتوعد بزرع ألغام على الحدود السورية.. وصويلو يصفه بـ “المجـ.ـنون” (فيديو)

أوزداغ يتوعد بزرع ألغام على الحدود السورية.. وصويلو يصفه بـ "المجـ.ـنون" (فيديو)

توعّد رئيس حزب النصر “Zafer Partisi” أوميت أوزداغ المعروف بمعاداته للاجئين، بزرع ألغام على الحدود السورية التركية لمنع تدفق اللاجئين.

ونشر أوزداغ مساء أمس الأحد تسجيلاً مصوراً عبر حسابه في تويتر يتضمن جزءاً من خطاب له في ولاية أضنة. يقول فيه إنه “في حال وصل حزبه إلى السلطة، فسوف ينسحب من اتفاقية (حظر الألغام) التي أسفرت عن نزع الألغام من الحدود التركية”.

وأضاف: “غداً سأذهب إلى منطقة الريحانية في ولاية هاتاي جنوبي تركيا، وسأضع أول لغم على الحدود التركية السورية، عندما نصل إلى السلطة، وها أنا أعلن عن هذا للعالم كله”.

صويلو يصف أوزداغ بـ “المجنون”

ورداً على تصريحات أوزداغ، قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو خلال حفل أقيم بمناسبة تسليم سيارات جديدة للشرطة في ولاية إزمير، إن “أحد الأشخاص، وهو نائب في البرلمان، والذي أصبح أداة من أدوات منظمات الاستخبارات الدولية، يتوعد بزرع ألغام على الحدود في هاتاي”.

وأضاف صويلو إن “هذا الرجل مجنون، لقد فقد عقله، ما الذي يحاول فعله؟ هذه الدولة لديها حضارة، هذه الأمة لها شخصية، لماذا تحاول تعويم خطاب العنصرية والكراهية ضد الأجانب؟”

وحول محاولة أوزداغ زرع الألغام على الحدود، قال صويلو: “هل تظن أننا سنسمح لك بالدخول على بعد أميال من الحدود؟ فلكل مسؤول في الدولة مسؤوليته القانونية الخاصة، والجميع ملزمون بالتصرف ضمن القانون”. مضيفاً: “لقد كنت أقول منذ فترة طويلة أن اتخاذ وجهة نظر مختلفة هو مشكلة تتعلق بالصحة العقلية، لكن بالطبع هذا ليس مجال تخصصي، إنه مجال الطب، وآمل أن يجدوا العلاج اللازم”.

صويلو يصف أوزداغ بـ “الحيوان” والأخير يهدده

وسبق أن تصاعدت حدة التصريحات بين صويلو وأوزداغ الشهر الفائت على خلفية نشر فيلم قصير بعنوان “الاحتلال الصامت” الذي يحرض على السوريين، ويدعي احتمال “سيطرتهم على الدولة” بعد 20 عاماً، حين أعلن أوزداغ أنه هو من موّل الفيلم ووافق على السيناريو والإنتاج، الأمر الذي دفع مديرية أمن إسطنبول للتحقيق في حيثيات إنتاجه.

وفي مقابلة متلفزة بثت على شاشة “TGRT” التركية، تحدث وزير الداخلية عن الفيلم وأوزداغ، مؤكداً أن “الفيلم يفتقر إلى الأدب، ويحاول استفزاز المجتمع ويستهدف الحكومة بشكل مباشر”. مؤكداً أنه سيجري التحقيق في مصادر تمويل الفيلم.

وفي تصريح لافت، وصف صويلو رئيس حزب النصر أوميت أوزداغ بـ “الحيوان” رداً على طلب المقدم بتقييم تصريحاته: “أنا لا أعده بمكانة الرجال، ولا أقبل التحدث حول تصريحاته، وحتى إنني لا أضعه بمكانة الإنسان، بل إنه أقل صفة من الحيوان، إنه عديم القيمة”.

وبعد أيام، قال أوزداغ في مقابلة مع صحيفة “Sözcü” التركية أنه “ذهب إلى وزارة الداخلية وطالب صويلو بالنزول إلى الشارع ومواجهته. مضيفاً: “لو أنني رأيت سليمان لكنت ضربته، وليكن بمعلومه أنه في حال رأيته في أي مكان سأضربه أيضاً”.

حزب النصر التركي

حزب سياسي تركي، بعقيدة يمينية متطرفة، يقوده أوميت أوزداغ الذي يشن منذ عدة أشهر هجوماً لاذعاً ضد اللاجئين السوريين والأجانب المقيمين في تركيا، مطالباً بطردهم، وإعادة علاقات أنقرة مع نظام بشار الأسد.

تأسس الحزب في 26 آب 2021، ومقر الحزب في العاصمة أنقرة، ولديه ممثل وحيد في البرلمان التركي هو رئيسه أوزداغ الذي انشق عن حزب الجيد العام الماضي.

وأوميت أوزداغ، سياسي تركي من أصول داغستانية، ولد في العاصمة اليابانية طوكيو، عام 1961، كان عضواً في حزب “الحركة القومية” ثم طرد منه عام 2008، انتسب إلى حزب الجيد المنشق عن الحركة القومية قبل أن يستقيل منه هو الآخر عام 2021.

Advertisements