تخطى إلى المحتوى

تركيا .. مخالفات مرورية غير متوقعة على المشاة تجنبها

تركيا .. مخالفات مرورية غير متوقعة على المشاة تجنبها

“لا ع البال ولا ع الخاطر” مخالفة مرورية قد تواجه مشاةً لا يلتزمون بقواعد السلامة والمرور في تركيا، كتجاوز الإشارة الحمراء أو قطع الشارع خارج الممر المخصص لهم.

نظام العقوبات الصادر عن المديرية العامة للأمن في تركيا يستهدف كلاً من المشاة والسائقين، ويفرض غرامات بحق مخالفي الإشارات الضوئية والممرات المخصصة لعبور المشاة.

وكثفت تركيا عام 2019 من الدوريات، التي تراقب التزام المشاة بقواعد الطرقات، وفرضت غرامات عديدة بحق مخالفين، رغبةً منها برفع الوعي لدى السكان وإشراكهم بالمسؤولية تجاه حوادث السير المتكررة، بحسب المديرية.

قيمة المخالفات

وكانت غرامة تجاوز الإشارة الحمراء بالنسبة للمشاة تصل قبل عامين إلى 108 ليرات، إلا أنها ارتفعت عام 2022 لتصل إلى 196، وبالنسبة للمركبات أصبحت قيمة المخالفة 428 ليرة تركية.

ويمكن من يتلقى مثل تلك المخالفات، تخفيض قيمتها بنسبة 25% في حال دفعها عبر البنوك أو إلكترونياً خلال مدة لا تتجاوز الـ 15 يوماً لتصبح 147 ليرة بحال دفع غرامة المشاة خلال 15 يوماً من تاريخها.

وخلال الأشهر الماضية، أكد العديد من السوريين في مواقع التواصل تعرضهم كمشاة لمخالفات ضمن الشوارع، بسبب تجاوزهم الإشارات الضوئية، وعدم التقيد باللافتات التي تنظم عبورهم للطرقات المختلفة.

أبرز المخالفات المرورية

وبحسب موقع المديرية العامة للأمن في تركيا، يحدث ما معدله 130 ألف حادث مرور سنوياً، معظمها ناتجة عن الإهمال وانتهاك قواعد المرور الأساسية، وهو ما يؤكد، وفق السلطات، ضرورة اتباع أبسط قواعد المرور بدقة دون مخالفتها.

وإلى جانب مخالفات المشاة، تتراكم غرامات على بعض أصحاب المركبات جراء ارتكابهم مخالفات مرورية وثقتها كاميرات الشوارع في أوقات سابقة من دون أن يعلموا بذلك.

ووفق إحصائيات مديرية الأمن التركية، يعتبر تجاوز الإشارة الحمراء أو عدم وضع حزام الأمان أو تجاوز السرعة المسموح بها أو الدخول من طريق باتجاه مخالف، أبرز المخالفات الشائعة للسائقين عموماً في تركيا.

الاستفسار عن المخالفات

ويمكن الدخول للموقع WebIhlalSorgulama لمعرفة المخالفات المتعلقة بالمركبات بكتابة رقم لوحة السيارة في خانة Plaka وبعده إضافة الرقم الظاهر على الشاشة والضغط على خيار Sorgula.

كما يمكن الاستفسار عن المخالفات عن طريق البوابة الحكومية في تركيا إي دولات E-Devlet  من خلال البحث عن خيار Adıma tescilli araç sorgulama  وفيها يظهر فيما إذا كان هناك مخالفات مرورية مسجلة عليك أم لا.

وبشكل عام يمكن التحقق من أي ضريبة أو دين للدولة التركية عبر البوابة الحكومية من خلال Vergi Borcu Sorgulama ويشمل ذلك مخالفات المشاة في حال عدم دفعها.

وللإطلاع على دليل المخالفات المرورية في تركيا وقيمتها هذا العام: 2022  2022 yili trafik ceza rehberi

Advertisements