تخطى إلى المحتوى

تركيا: لا قرار بإلغاء إقامات السوريين وحملة قريبة للتحقق من العناوين

تركيا: لا قرار بإلغاء إقامات السوريين وحملة قريبة للتحقق من العناوين

قالت رئاسة الهجرة التركية إنّه لا يوجد أي قرار بإلغاء منح الإقامات الخاصة بالسوريين وأنّ تجديدها مستمر بشكل طبيعي ضمن القوانين الخاصة بعملية التجديد، وذكرت أنّها ستطلق حملة قريبة للتحقّق من عناوين ومعلومات حاملي الإقامة التركية.

وأوضحت رئاسة الهجرة، بحسب ما نقلت عنها “اللجنة السورية التركية المشتركة” أمس الخميس، أنّ مسألة قبول طلبات جديدة للحصول على الإقامة السياحية هي المسألة المعطلة منذ شباط عام 2022.

وأكدت الهجرة على ضرورة التحديث المستمر لمعلومات الإقامة بكافة أنواعها والحفاظ على معلومات حالة الإقامة عند رئاسة الهجرة.

وأشارت إلى أنّ “حساسية المرحلة تقتضي ضبط أماكن إقامة السوريين بما يضمن استقرارهم وضبط أحوالهم، وأنّ حملة للتحقق من العناوين والمعلومات لحاملي الإقامة التركية سوف تبدأ خلال وقت قريب”.

وكانت وزارة الداخلية التركية أعلنت في الـ 11 من الشهر الجاري عن عدم منحها الإقامة لفئة من الأجانب، وصفت بعضهم بـ”المستغلين”.

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إنّ من جاء إلى تركيا منذ 10 شباط الماضي بفيزا سياحية وأنهى مدتها، لم يُسمح له بالحصول على إذن إقامة، بحسب صحيفة “صباح” التركية.

وأضاف صويلو، هناك من يريد الحصول على فيزا طلابية أو مرضية ويستغلون الأمر، فبعد قدومهم إلى تركيا يتقدمون بطلب الحصول على إذن إقامة “لن نعطي إذن إقامة لمن قدم على فيزا طلابية، وعند انتهاء فترة تعليمه يجب عليه العودة إلى بلده”.

ويشتكي الكثير من السوريين في تركيا من رفض تجديد إقاماتهم أو عدم منحهم الإقامة لأول مرة.

وسبق أن أوضحت رئاسة الهجرة عبر موقعها الرسمي، أن أسباب رفض أو إلغاء أو عدم تمديد الإقامة القصيرة المدة يرتبط بـ”عدم تلبية إحدى أو بعض الشروط المطلوبة من أجل الإقامة القصيرة المدة، أو زوال شرط من هذه الشروط”.

وتشدّد السلطات التركية على اللاجئين في تركيا، إذ يتم ترحيل العشرات لأسباب مختلفة، بسبب أوراق الإقامة والكمليك وغير ذلك.

وجمّدت السلطات التركية مؤخراً بطاقات الحماية المؤقتة “الكمليك” لمئات السوريين، وطالبتهم بتحديث بياناتهم لأجل استعادة الكمليك مجدداً.

ويبلغ عدد السوريين في تركيا 3 مليون و741 ألف شخص، بينهم نحو 461 ألفاً في غازي عنتاب، وفق إحصائيات المديرية العامة لرئاسة الهجرة التركية لعام 2022.

Advertisements