تخطى إلى المحتوى

مفوضية اللاجـ.ـئين: 800 لاجـ.ـئ سوري يعودون من تركيا إلى بلادهم أسبوعياً

مفوضية اللاجـ.ـئين: 800 لاجـ.ـئ سوري يعودون من تركيا إلى بلادهم أسبوعياً

أعلن ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا، فيليب لوكلير، أن نحو 800 لاجئ سوريا يعودون من تركيا إلى بلادهم بشكل أسبوعي، مؤكداً على أن “الظروف ليست مناسبة لعدد كبير من حالات العودة الطوعية”.

وفي مقابلة مع وكالة “رويترز” في إسطنبول، قال لوكلير إن “مستوى عدم اليقين في سوريا لا يسمح بحركة عودة طوعية جماعية هذه الأيام”، مضيفاً أن “نحو 800 سوري، معظمهم من العزّاب، يعودون إلى مناطق مختلفة من شمالي سوريا كل أسبوع”.

وأضاف لوكلير أن “معظم السوريين يعتقدون أنهم سيبقون في تركيا، لأن ظروفهم الاقتصادية أفضل مما هي عليه في سوريا”.

وأشار المسؤول الأممي إلى أنه “من الطبيعي أن يعتقد الناس أن مستقبلهم في تركيا وليس سوريا في ضوء التقدم الضئيل للغاية الذي شهدناه”، لافتاً إلى تدهور الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في سوريا.

المؤتمر البرلماني حول الهجرة واللاجئين

يشار إلى أن فعاليات المؤتمر البرلماني العالمي المعني بالهجرة واللاجئين انطلقت، أمس الإثنين، في مدينة إسطنبول التركية، بتنظيم الاتحاد البرلماني الدولي، بالتعاون مع البرلمان التركي، وبمشاركة برلمانات الدول الأعضاء والمراقبين والمنتسبين في الاتحاد البرلماني الدولي.

وستناقش جلسات المؤتمر، خلال يومي الإثنين والثلاثاء، الاتفاقيات المعنية بالهجرة / اللجوء، ومعالجة الهجرة غير القانونية، ومكافحة الجريمة المنظمة، وتقاسم مسؤولية أعباء الهجرة / اللجوء، والتجربة التركية في استضافة المهاجرين واللاجئين.

ويهدف المؤتمر إلى جمع سلسلة من أفضل الممارسات البرلمانية في موضوع الهجرة، وتحديد الخطوات الملموسة التي يمكن للبرلمانات اتخاذها لتعزيز تعاون دولي أقوى وتنفيذ وطني أفضل، ويتيح المؤتمر للبرلمانيين فرصة لتقييم حالة تنفيذ الاتفاقيات العالمية والتحديات المرتبطة بهذا الموضوع من خلال اتخاذ إجراءات جماعية وثنائية ووطنية أقوى.

اللاجئون السوريون في تركيا

وفق الإحصائيات الرسمية التركية، يعيش 3 ملايين و762 ألفاً من اللاجئين السوريين الخاضعين لوضع “الحماية المؤقتة” في تركيا، ولد منهم 750 ألف طفل في تركيا خلال السنوات العشر الأخيرة، في حين حصل 193.793 سوريا على الجنسية التركية.

Advertisements