تخطى إلى المحتوى

العثور على بالوعة مباركة ومواطنون يتوافدون عليها للحصول على البركة وتلبية الطلبات (فيديو + صور)

العثور على بالوعة مباركة ومواطنون يتوافدون عليها للحصول على البركة وتلبية الطلبات (فيديو + صور)

يبدو أن “بالوعة” لمياه الصرف الصحي باتت مقصداً لكثير من سكان مدينة إدكو التابعة لمحافظة البحيرة المصرية، بعد ان ساد اعتقاد مصدره مجهول أن الاغتسال بمياه هذه البالوعة القريبة من مسجد “مباركة وتشفي الأمراض”، ما أدى إلى تحرك السلطات، وإصدار فتوى من الأزهر الشريف تحرم “التبرك بالبالوعة”.

التبرك بالبالوعة يثير الجدل في مصر

وقال عباس شومان، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إنه إذا “صحت هذه واقعة التبرك بمياه المجاري في محافظة البحيرة فهي عبارة عن سفه وتخلف”، مؤكدا أن هذا الأمر “حرام شرعاً”.

1262022 3 2

كما وجه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، الجهات المعنية بالمحافظة، بسرعة التحرك واتخاذ الإجراءات اللازمة لغلق بئر صرف صحي يتبرك بها بعض المواطنين، وتوعيتهم بخطورة هذا الأمر فوراً.

وقامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة إدكو برئاسة هشام عابدين بغلق البئر عقب رفع تراكمات المياه منه كونه بئر صرف غير رسمي ولا يتصل بشبكة الصرف الصحي.

1262022 3 1

كما قامت الوحدة الصحية ومديرية الأوقاف ببدء حملات توعية للمواطنين بخطورة مياه الصرف الصحي والتي تمتلئ بالفيروسات والبكتيريا والتي قد تسبب أمراض شديدة الخطورة على الجلد وعلى الكبد، والتأكيد على أن ذلك يعد من الجهل والخزعبلات وليس لها أساس من الصحة، بحسب وسائل إعلام مصرية.

1262022 3 3

من جانبه، قال الدكتور، هاني الناظر، المختص بالأمراض الجلدية إن “قيام بعض المصابين بأمراض جلدية مختلفة بمدينة ادكو التابعة لمحافظة البحيرة بالاستحمام بمياه المجاري القادمة من مساجد المنطقة اعتقاداً منهم أنها مياه مبروكة تشفيهم من أمراضهم هي مشاهد كارثية”.

1262022 3 5

وكانت فيديوهات مصورة جرى تداولها، تظهر تجّع الأهالي حول بالوعة صرف صحي والقيام بتناول مياهها والاغتسال بها، ظناً منهم أنها مباركة، ما أثار جدلاً واسعاً في البلاد.

وعلق الدكتور، مبروك عطية، عميد كلية الدراسات الإسلامية الأسبق بجامعة الأزهر الشريف، قائلاً: “البركة من الله، وليست من المجاري أو بالوعة”، مضيفاً: “علشان جنب جامع يعني! وهل أنتم تحترمون الجوامع؟ لو كده كنتم تُصلون”.

وتابع عطية: “مفيش جامع مفضّل على الثاني إلا ثلاثة وهي التي تُشد إليها الرحال دون غيرها من المساجد، وهي: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، والمسجد النبوي”.

1262022 3 6

بدوره، قال الإعلامي المصري، عمرو أديب: “فوجئنا النهارده في إحدى القرى المصرية في ناس طلعت إشاعة مش عارف أوصفها، إن في بالوعة بتعالج الأمراض وبركة”.

وتابع: “يعني أنا أفهم إنو في عين مية في ينبوع في دموع في فاكهة جميلة بركة، إنما بلاعة تروح الناس تعبي منها مية وتغسل دماغها بركة! يعني هي وصلت لكدة يا جماعة”.

وزارة الأوقاف تنفي مسؤوليتها

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف في محافظة البحيرة أن ما أثير عن وجود تبرك بمياه الصرف في هذه المناطق ما هو إلا محض خرافة، ولا علاقة له بالأوقاف.

وأشار إلى أنه لا يوجد صرف صحي خاص بالمساجد وإنما تقوم المساجد بالصرف في شبكة الصرف الصحي العام بمدينة إدكو، وأن التبرك به هو مبني على الخرافات لا أكثر.

ويذكر أن محافظة البحيرة المصرية تندرج ضمن مشاريع التطوير التي أطلقتها مصر في المحافظات كافة على الصعيد الصحي والاقتصادي إلا أن بعض الأرياف لازالت بحاجة إلى التطوير المعرفي وحملات التوعية لتكتمل عملية البناء.

Advertisements