تخطى إلى المحتوى

شاب مجهـ.ـول يتبرع عن جميع السوريين بجميع بأضاحي العيد ويوجه لهم رسالة للتعرف عليه

شاب مجهـ.ـول يتبرع عن جميع السوريين بجميع بأضاحي العيد ويوجه لهم رسالة للتعرف عليه

أفادت “لجنة الحج العليا السورية” أن متبرعاً مجهولاً تبرّع بكامل قيمة “نسك الهدي”، 4900 رأس غنم، للحجاج السوريين شمالي سوريا وجنوبي تركيا، “المتمتعين والقارنين” المسافرين عبر مطار هاتاي وغازي عنتاب.

وقالت اللجنة إن المبادرة “جاءت عن طريق مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، بإدارة البنك الإسلامي للتنمية”، مشيرة إلى أنه “تم تقديم الطلب لإدارة المشروع ليتم نقل هذه الذبائح وتوزيعها على المخيمات السورية في دول الجوال والشمال السوري خلال العام القادم”.

ودعت “لجنة الحج السورية” الحجاج السوريين المسافرين من مطاري هاتاي وغازي عنتاب إلى “الدخول بنسك التمتع أو القِران”، مشيرة إلى أنه “يتم السؤال عن أحكامهما وكيفيتهما من الموجه الديني في المجموعة التي سيسافرون معها”.

كما دعت اللجنة “ممن ينوي الدخول بنسك الإفراد، التواصل مع رئيس المجموعة كي لا يتم احتساب الهدي له”.

“نسك الهدى”

و”نُسك الهدي” هو ما يهدى من الأنعام إلى الحَرَم تقرباً إلى الله تعالى، ويجب على كل حاج ذبح أضحية في مِنىً أو مكة خلال أيام النحر في الحج، بشرط ألا يكون من أهل الحرم وما اتصل به، وفق موقع “إسلام ويب”.

ولـ “نسك الهدي” أحكام وشروط، ومنه التطوع والواجب، ويشترط فيه ما يشترط في الأضحية، وهو أن يكون من بهيمة الأنعام (الغنم والبقر والإبل”، وأن يبلغ السن المعتبر شرعاً.

كم يبلغ عدد الحجاج السوريين هذا العام؟

وفي 19 من نيسان الماضي، أعلنت لجنة الحج العليا السورية، أن “الحصّة التي خصصتها المملكة العربية السعودية في المسار الإلكتروني للجمهورية العربية السورية للموسم القادم بلغت 10 آلاف و186 حاجاً سورياً”.

وأكدت على بدء استعدادات استقبال الحجاج السوريين في مكاتبها المعتمدة، واعتماد كوادر المجموعات التي ستتولى خدمة الحجاج لهذا العام وتيسير أمورهم.

يشار إلى أن السعودية قررت رفع عدد الحجاج هذا العام إلى مليون حاج من داخل البلاد وخارجها، على أن يحصر هذا الموسم على الفئة العمرية الأقل من 65 عاماً، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات “كورونا” المعتمدة في وزارة الصحة.

Advertisements