تخطى إلى المحتوى

الإقامة في كامبات.. تركيا تبدأ بتنفيذ إجراءات جـ.ـديدة لمنح الكمليك

الإقامة في كامبات.. تركيا تبدأ بتنفيذ إجراءات جـ.ـديدة لمنح الكمليك

قالت “اللجنة السورية التركية المشتركة” إنّ الحكومة التركية بدأت باتباع إجراءات جديدة حول منح بطاقات الحماية المؤقتة “الكمليك” لمن لا يملكها إن كان من الأشخاص الجدد القادمين إلى تركيا أو كان مقيماً لفترة طويلة في البلاد دون الحصول عليها.

وأوضحت إناس نجار مديرة الاتصال في اللجنة المشتركة لـ”روزنة”: أنّ إدارة الهجرة التركية بدأت منذ الإثنين الفائت بتطبيق قرار عدم منح “الكمليك” للسوريين إلا بعد دراسة الحالة الأمنية والاجتماعية لوضعهم.

وتابعت، “السوريون القادمون حديثاً إلى تركيا أو المقيمون في تركيا وغير حاصلين على كمليك، هؤلاء سوف يوضعون في كامبات ريثما يتم دراسة ملفهم، ومن ثم تقرر السلطات إما إرسالهم إلى ولاية محددة لمنحهم الكمليك أو عدم منحهم إياها نهائياً، بحسب نتيجة دراسة الملف”.

وأشارت إلى عدم وضوح مدة الفترة التي سيبقى فيها اللاجئ في الكامب المهيّأ للسكن، موضحة أنّه ليس مركز ترحيل، وإنما يستطيع اللاجئ البقاء فيه مع توفر الطعام والشراب لحين الانتهاء من دراسة ملفه.

ولفتت إناس إلى وجود استثناءات، مثل الزوجة التي لا تملك كمليك بينما عائلتها تملك، هنا تستطيع الزوجة تقديم طلب باستصدار كمليك بشرط وجود أوراق ثبوتية، فلا يتم إرسالها إلى الكامب.

كذلك كبار السن فوق الـ 65 عاماً، والأشخاص الذين لديهم ظرف صحي خاص وبحاجة إلى رعاية، هؤلاء لن يتم إرسالهم إلى الكامب.

وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو صرّح منتصف شهر شباط الماضي أنّ جزء كبير من السوريين الذين يريدون اللجوء في تركيا يأتون من دمشق وضواحيها بسبب الأزمة الاقتصادية، هؤلاء سيتم وضعهم في مخيمات ولن يتم منحهم وثيقة الحماية المؤقتة.

وتشدّد السلطات التركية على اللاجئين في تركيا، إذ يتم ترحيل العشرات لأسباب مختلفة، بسبب أوراق الإقامة والكمليك وغير ذلك.
وجمّدت السلطات التركية مؤخراً بطاقات الحماية المؤقتة “الكمليك” لمئات السوريين، وطالبتهم بتحديث بياناتهم لأجل استعادة الكمليك مجدداً.

وكانت إدارة معبر “باب الهوى” ذكرت منذ أيام أنّ عدد السوريين الذين رحلّتهم السلطات التركية من أراضيها شهر أيار الفائت بلغ ألف و222 شخصاً.

وتعمل تركيا على مشروع العودة الطوعية للسوريين، حيث تقوم ببناء تجمعات سكنية في الشمال السوري بالتعاون مع منظمات إنسانية ودولية، من أجل عودة مليون سوري، كما صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مطلع أيار الفائت.

وكشف وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أنّ بلاده تخطّط لبناء نحو 250 ألف منزل في شمالي سوريا ضمن 13 مشروع ضمن مناطق (الباب وجرابلس ورأس العين وتل أبيض)، بهدف توفير العودة الطوعية لمليون سوري، ما يمنح الشخص حق الانتفاع بالمنزل لمدة تصل إلى 10 سنوات.

ويبلغ عدد السوريين في تركيا 3 مليون و741 ألف شخص، بينهم نحو 461 ألفاً في غازي عنتاب، وفق إحصائيات المديرية العامة لرئاسة الهجرة التركية لعام 2022.

Advertisements