تخطى إلى المحتوى

قسد تطالب النظام بمواجـ.ـهة العمـ.ـلية العسـ.ـكرية التركية المحتملة في سوريا

قسد تطالب النظام بمواجـ.ـهة العمـ.ـلية العسـ.ـكرية التركية المحتملة في سوريا

طالب القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” مظلوم عبدي، اليوم الأحد، قوات النظام السوري بمواجهة العملية العسكرية التركية المحتملة شمالي سوريا.

وادعى “عبدي” في حديثه لوكالة رويترز أن “التحالف المدعوم من الولايات المتحدة سينسق مع قوات النظام السوري لصد أي عملية تركية في شمالي سوريا”، مضيفا أنه يجب على قوات النظام استخدام أنظمة الدفاع الجوي ضد الطائرات التركية.

وأشار عبدي إلى أنّ قواته “منفتحة” على العمل مع قوات النظام للتصدي لتركيا، لكنه قال إنه ليس هناك حاجة لإرسال قوات إضافية.

وأضاف في مقابلة عبر الهاتف من مكان مجهول شمالي سوريا “المهمة الأساسية للجيش السوري للدفاع عن الأراضي السورية هي استخدام الدفاعات الجوية ضد الطيران التركي”، وفقاً لتعبيره.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حذر عبدي، من العملية العسكرية المرتقبة لتركيا في شمال سوريا، مشيراً إلى أنها قد تؤثر سلباً في محاربة تنظيم الدولة “داعش”، وذلك في تغريدة لـ “عبدي” على حسابه الرسمي بموقع تويتر.

العملية العسكرية التركية شمالي سوريا

وتأتي تصريحات عبدي إثر إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن “أنقرة تخطط لتطهير تل رفعت ومنبج في سوريا من الإرهابيين”.

وقال أردوغان في كلمة أمام أعضاء كتلة حزب العدالة والتنمية بالبرلمان التركي، إن الذين يحاولون إضفاء الشرعية على تنظيم “بي كي كي” وأذرعه تحت مسميات مختلفة “لا يخدعون سوى أنفسهم”، في إشارة إلى “قسد” المتهمة بصلاتها مع حزب العمال الكردستاني المصنف على لوائح الإرهاب.

وأشار الرئيس التركي إلى أن “الجهات التي تقدم السلاح للإرهابيين مجاناً وتمتنع عن بيعه لتركيا تستحق لقب دولة إرهاب لا دولة قانون”، معتبراً أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) مؤسسة أمنية وليس مهمتها “دعم التنظيمات الإرهابية”.

وكان أردوغان قد لوّح في وقت سابق بقرب تحرك عسكري على الحدود الجنوبية لبلاده مع سوريا، إذ قال إن “المناطق التي تعد بؤرة الهجمات والمضايقات ضد بلدنا ومناطقنا الآمنة هي على رأس أولوياتنا”.

Advertisements