تخطى إلى المحتوى

وزير الداخلية التركي يدعو السوريين الراغبين بالعودة والحصول على منزل البدء بالإجراءات الأولية

وزير الداخلية التركي يدعو السوريين الراغبين بالعودة والحصول على منزل البدء بالإجراءات الأولية

قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، اليوم، الأربعاء 1 من حزيران، إن عدد المنازل التي أنشئت حتى الآن وصل إلى نحو 60 ألف منزل، في 259 نقطة في شمالي سوريا.

وجاء في الاجتماع المنعقد في العاصمة أنقرة، للتعريف بمشروع 100 ألف منزل “طوب” في إدلب، أن 45 ألفًا و903 من هذه المنازل أنشئت في منطقة إدلب، وحوالي 14 ألف منها في منطقتي علميات “درع الفرات” (ريف حلب) و”غصن الزيتون” (عفرين)، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء “الأناضول” التركية.

وتطلق تركيا على مناطق من شمالي حلب، وريفي محافظة الرقة والحسكة، أسماء عملياتها العسكرية التي أعلنت عنها على حدودها مع سوريا خلال السنوات الماضية.

وذكر صويلو، أن مجموعة من المنظمات المحلية والدولية مسؤولة عن البناء، مشيرًا إلى أن عدد العائلات التي سكنت هذه المنازل وصل إلى 51 ألفًا و427 عائلة حتى الآن.

وبالإضافة إلى المنازل بني 69 جامعًا و24 مركزًا صحيًا، و68 مدرسة، و23 حديقة أطفال، و26 منشأة اجتماعية، و21 فرنًا و95 بئر ماء، وثلاثة مراكز إطعام، بحسب الوكالة.

وبحسب صويلو، يجري بناء 15 جامعًا وستة مدارس و14 منشأة اجتماعية حتى الآن.

وأشار الوزير التركي إلى أن بلاده تواصل في سياسة إنشاء “منطقة آمنة” في إدلب والشمال السوري، وتطهير المنطقة من “الإرهاب” بالإضافة إلى منع “حزب العمال الكردستاني” من تغيير التركيبة السكانية، على حد وصفه.

واعتبر صويلو أن إعادة الحياة الطبيعية إلى هذه المنطقة ضروري لإنهاء المأساة الإنسانية، بالإضافة إلى أن إنشاء الجدران الحدودية ضروري لأمن الدولة التركية، حيث يوجد على الحدود السورية- التركية حوال ستة ملايين سوري، وفق ما نقلته الوكالة.

عدد اللاجئين السوريين العائدين إلى الشمال السوري “عودة طوعية” وصل إلى 503 آلاف و150 سوريًا، بحسب الوزير.

واعتبر صويلو أن إنشاء 100 ألف منزل سينقذ حوالي 600 ألف عائلة على الأقل من الخيام.

ولفت إلى أن منظمات المجتمع المدني بالتعاون مع المنظمات الأخرى والمؤسسات تعمل على تقييم المشروع الذي يسعى لتأمين عودة مليون لاجئ سوري من تركيا إلى الشمال السوري.

في وقت سابق صرح، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن مساعي الحكومة التركية لإعداد مشروع لضمان عودة مليون لاجئ سوري “عودة طوعية” إلى بلادهم، قائلًا إن الحكومة التركية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني التركية والعالمية، تسعى لإنشاء مشروع سكني وخدمي كامل، بحسب ما نقلته قناة “a Haber” التركية.

وجاءت تصريحات أردوغان، في 3 من أيار الماضي، عبر مكالمة فيديو، خلال مراسم تسليم مفاتيح منازل “الطوب” في مدينة إدلب، بالتنسيق مع إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد)، وبحضور وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو.

Advertisements