تخطى إلى المحتوى

مسؤول دولي يزف البشـ.ـرى الكبرى المنتظرة للسوريين بعد انقـ.ـطاع طويل

مسؤول دولي يزف البشـ.ـرى الكبرى المنتظرة للسوريين بعد انقـ.ـطاع طويل

مسؤول دولي يزف البشـ.ـرى الكبرى المنتظرة للسوريين

كشف المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسن، ليل الأحد، عن جدول أعمال الجولة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية التي تعقد اليوم الاثنين في جنيف، بمشاركة وفدي الحكومة السورية والمعارضة، وستستمر خمسة أيام.

وقال بيدرسن، عبر سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي في تويتر إنه خلال الاجتماعات، “تمت مراجعة جدول أعمال الأسبوع، واتفق الرئيسان المشاركان عن النظام والمعارضة على المبادئ الأربعة التي ستتم مناقشتها على مدار الأسبوع”.

وهي: “التدابير القسرية الانفرادية من وجهة نظر دستورية، والحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها، وسيادة الدستور وموقف المعاهدات الدولية، والعدالة الانتقالية”.

وذكر بيدرسن أنه “سيخصص لكل مبدأ يوماً للنقاش”.

وأشار المبعوث الأممي إلى سوريا، إلى أنه “عقد اجتماعا، مع الرئيس المشارك المعين من قبل الحكومة والرئيس المشارك المعين من قبل المعارضة”.

وأضاف أنه: التقى والرئيسان المشاركان بوفد المجتمع المدني”.

ومن المقرر أن يطلع بيدرسن الدول الأعضاء على نتائج المباحثات بشأن انعقاد الجولة المقبلة للجنة الدستورية السورية ونتائج زيارته الأخيرة إلى دمشق ومباحثاته مع دمشق.

وأمس السبت، وصل وفد المعارضة إلى العاصمة السويسرية، رغم تعالي دعوات للوفد بمقاطعة اجتماعات اللجنة الدستورية، وذلك بعد نشر صحيفة الغارديان البريطانية، نهاية نيسان/ أبريل الماضي تسجيلاً مصوراً يُظهر ارتكاب عناصر قوات تتبع للحكومة السورية، “مجزرة” بحي التضامن، جنوب دمشق، راح ضحيتها 41 مدنياً.

وكانت الجولة السابعة من اجتماعات “اللجنة الدستورية” عقدت في جنيف أواخر مارس/ آذار الماضي، وانتهت من دون نتائج تذكر.

Advertisements