تخطى إلى المحتوى

للسوريين البشرى من صديقهم سليمان صويلو: لقد فاز الذين عادوا بإذن أردوغان ولهم منا وعدان

للسوريين البشرى من صديقهم سليمان صويلو: لقد فاز الذين عادوا بإذن أردوغان ولهم منا وعدان

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الجمعة، أن 502 ألف شخص عادوا طواعية إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال حضوره اجتماعاً مع رؤساء اتحاد جمعيات البحر الأسود في أسنيورت.

وأشار صويلو في خطابه إلى أن اللاجئين قد بدؤوا في العودة إلى بلدانهم طواعية: “عاد 502 ألف شخص حتى الآن، إنهم يعودون إلى المناطق التي قمنا بتأمينها نحن، من كان سيعود إذا لم نقم بتأمين تلك المناطق؟ لقد طرحت تركيا سياسة صحيحة جداً”.

“رمي الناس في النار لا يليق بنا”

وكشف صويلو عن عدد المهاجرين الذين تم منعهم من عبور الحدود التركية المشتركة مع إيران: “أقمنا جداراً على الحدود بالتنسيق مع إيران، وخلال السنوات الست الماضية، مُنع مليونان و600 ألف شخص من عبور الحدود، وفي حال اعتقلت تركيا مهاجرين غير شرعيين، فإنها تقوم بإرسالهم إلى بلادهم، أما إلقاء الناس في النار هو فعل لا يليق بحضارة الأناضول ولا بإنسانيتنا”.

انخفاض عدد الأجانب في الفاتح وأسنيورت

ونوه صويلو على أن إسطنبول توقفت عن استقبال اللاجئين منذ عام 2019، وأضاف: “فعلنا شيئاً مختلفاً في أسنيورت والفاتح، حيث توقفنا عن قبول الأجانب هناك فضلاً عن اللاجئين، وهو ما سبّب بانخفاض عددهم بمقدار 25 ألفاً في منطقة الفاتح، وشهدت أسنيورت انخفاضاً في العدد أيضاً”.

وتابع: “تركيا تكافح الهجرة غير الشرعية، أعدنا 50 من أصل 100 أفغاني معتقل حتى الآن، ونعيد الآن 170% من الباكستانيين المعتقلين، كيف نقوم بذلك؟ نقوم بترحيل الذين أتوا في العام الماضي”.

Advertisements