تخطى إلى المحتوى

استبـ.ـعاد حزب “أوميت أوزداغ” المعـ.ـادي للاجـ.ـئين من المشاركة في انتخابات تركيا بـ 2023

استبـ.ـعاد حزب "أوميت أوزداغ" المعـ.ـادي للاجـ.ـئين من المشاركة في انتخابات تركيا بـ 2023

أعلـ.ـنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا استبعاد حزب النصر الذي يقوده أوميت أوزداغ (المعـ.ـادي للاجـ.ـئين) من قائمة الأحزاب المسموح لها خوض الانتخابات التشـ.ـريعية المقبلة في حزيران 2023.

وذكر موقع “haberler” المحلي، أن الهيئة العليا للانتخابات أعلنت عن الأحزاب الحاصلة على مؤهلات المشاركة في الانتخابات، ولم يُدرج حزب النصر الذي يرأسه أوميت أوزداغ في القائمة لأنه لم يستوف متطلبات خوض الانتخابات المقبلة.

وبحسب التشريعات يُطلب من الأحزاب التي أكملت تنظيمها في 41 ولاية عقد مؤتمراتها الكبرى، وقد مرت ستة أشهر منذ ذلك الحين، ولم يكمل حزب النصر النصاب المطلوب.

وبلغ عدد الأحزاب المؤهلة للمشاركة في انتخابات 2023، 27 حزباً بعد أن كانوا 24 حزباً في انتخابات عام 2018 الماضية.

حزب النصر

حزب سياسي تركي، بعقيدة يمنية متطرفة، يقوده أوميت أوزداغ الذي يشن منذ عدة أشهر هجوماً لاذعاً ضد اللاجئين السوريين والأجانب المقيمين في تركيا، مطالباً بطردهم، وإعادة علاقات أنقرة مع نظام بشار الأسد.

تأسس الحزب في 26 آب 2021، ومقر الحزب في العاصمة أنقرة، ولديه ممثل وحيد في البرلمان التركي هو رئيسه أوزداغ الذي انشق عن حزب الجيد العام الماضي.

وأوميت أوزداغ، سياسي تركي من أصول داغستانية، ولد في العاصمة اليابانية طوكيو، عام 1961، كان عضواً في حزب “الحركة القومية” ثم طرد منه عام 2008، انتسب إلى حزب الجيد المنشق عن الحركة القومية قبل أن يستقيل منه هو الآخر عام 2021.

Advertisements