تخطى إلى المحتوى

تركيا: مشـ.ـروع العودة يمنح السوريين حق الانتفاع بالمنازل لعشـ.ـر سـ.ـنوات

تركيا: مشـ.ـروع العودة يمنح السوريين حق الانتفاع بالمنازل لعشـ.ـر سـ.ـنوات

كـ.ـشف وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، عن تفاصيل جـ.ـديدة حول مشـ.ـروع العودة الطوعية للسوريين، وقال إنّ بلاده تخطّط لبناء نحو 250 ألف منزل في شمالي سوريا بهـ.ـدف توفير العودة الطوعية لمليون سوري، ما يمنح الشخص حق الانتفاع بالمنزل لمدة تصل إلى 10 سـ.ـنوات.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن صويلو، قوله خلال تصريحات متلفزة، أمس الخميس، إنّ تركيا أعدّت 13 مشروعاً تتضمن بناء 250 ألف منزل ضمن مناطق (الباب وجرابلس ورأس العين وتل أبيض).

وأوضح أنّ تلك المشاريع التي سيكون تمويلها من منظمات إغاثة دولية، تستهدف السوريين الحاصلين على الحماية المؤقتة في تركيا، وتمنحهم حق الانتفاع بالمنازل لمدة 5 أو 10 سنوات.

وبحسب صحيفة Sabah التركية، فإن المشروع المرتبط بـ “العودة الطوعية” سيتم على 8 مراحل أساسية، وهو قائم على بناء تجمعات سكنية تتوزع جغرافياً شمال وشرقي سوريا.

وستبدأ العودة الطوعية من الولايات التركية الكبرى المكتظة بالسوريين، مثل istanbul و Ankara و Konya و Adana و Gaziantep.

العودة الطوعية حسب الصحيفة ستكون إلى المناطق التي تضمن الاستقرار العسكري والسياسي و الأمني، بمشاركة 13 من المجالس المحلية السورية.

وستقوم إدارة الكوارث والطوارئ التركية “AFAD” بالتنسيق مع 12 منظمة مجتمع مدني مثل İHH و الهلال الأحمر التركي، بإنشاء مساحات جديدة لبناء المنازل والمرافق العامة و البنى التحتية وفق الصحيفة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صرّح الثلاثاء الفائت، أنّ أنقرة تحضّر لمشروع يتيح العودة الطوعية لمليون سوري إلى بلادهم.

وأوضح أنه يتم تصميم تجمعات سكنية بحيث تكون أماكن مناسبة للعيش لا ينقصها شيء من المرافق، كالمساجد والمدارس والمراكز الصحية والأفران وحدائق الأطفال.

وأعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، خلال تصريحات نقلتها صحيفة “حرييت”، في الـ 20 من نيسان الفائت، بدء مرحلة جديدة لإعادة السوريين بشكل طوعي بالتعاون مع ثلاث دول (لبنان والأردن والعراق)، وتحدث عن ضرورة أن تكون “العودة آمنة وطوعية ومشرفة”.

وأوضح أوغلو أنّ الاتحاد الأوروبي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تجري لقاءات حالية مع النظام السوري لحل مسألة اللاجئين و”خلق بيئة آمنة” بهدف تسهيل العودة.

ويبلغ عدد السوريين في تركيا 3 مليون و741 ألف شخص، وفق إحصائيات المديرية العامة لرئاسة الهجرة التركية لعام 2022.

Advertisements