“أردوغان” يكـ.ـشف عن مشـ.ـروع لإعادة مليون سوري إلى بلادهم

“أردوغان” يكـ.ـشف عن مشـ.ـروع لإعادة مليون سوري إلى بلادهم

كـ.ـشف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، اليوم الثلاثاء، عن تحضير أنقرة لمشـ.ـروع يتيح العودة الطوعية لمليون سوري إلى بلادهم، حسبما نقلت وكالة “الأناضول”.

وقال “أردوغان” خلال مشاركته عبر رسالة مصورة في مراسم تسليم منازل مبنية من الطوب في إدلب، إن نحو 500 ألف لاجئ سوري عادوا إلى المناطق الآمنة التي وفرتها تركيا منذ انطلاق عملياتها في سوريا عام 2016.

وأشار “أردوغان” إلى أن المشروع سيتم تنفيذه بدعم من منظمات مدنية وتركية ودولية، مبيناً أنه سيكون شاملاً بصورة كبيرة، وسينفذ في 13 منطقة على رأسها إعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين، بالتعاون مع المجالس المحلية في تلك المناطق.

وبحسب الرئيس التركي، سيتم بناء مرافق متنوعة في إطار المشروع الجديد مثل المدارس والمستشفيات، كما يجعل التجمعات السكينة المقرر تشييدها مكتفية ذاتياً من حيث البنية الاقتصادية التحتية، انطلاقاً من الزارعة وصولاً إلى الصناعة.

وفي 22 من الشهر الماضي، أعلن وزير الداخلية التركي، “سليمان صويلو”، عن إلغاء إجازة العيد التي تمنحها الحكومة التركية للاجئين السوريين من أجل زيارة سوريا في الأعياد، وفقاً لقناة “NTV”التركية.

وكان وزير الخارجية التركي، “مولود تشاووش أوغلو”، قال في وقتٍ سابق من الشهر الماضي، إنه يجب النظر إلى ملف اللاجئين السوريين من منظور سياسي، وإنساني، واجتماعي، وعلينا ضمان عودتهم لبلادهم، وعلينا القيام بذلك بحكمة، بشكل يتوافق مع حقوق الإنسان، والقانون الدولي، والدستور التركي، حسب “الأناضول”.

Advertisements