تخطى إلى المحتوى

الخارجية الأمريكية تكـ.ـشف تفاصيل اجتماع دولي لمناقشة الملف السوري في باريس

الخارجية الأمريكية تكـ.ـشف تفاصيل اجتماع دولي لمناقشة الملف السوري في باريس

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن 11 دولة ومنظمتين دوليتين ناقشوا التطورات الأخـ.ـيرة في الملف السوري خلال اجتماع في العاصمة الفرنسية باريس.

وأوضحت الخارجية الأمريكية، في بيان اليوم السبت، إن باريس استضافت اجتماعا الخميس الماضي لمناقشة الملف السوري، مشيرة إلى مشاركة ممثلون عن الجامعة العربية، والاتحاد الأوروبي، ومصر، وفرنسا، وألمانيا، والعراق، والأردن، والنرويج، وقطر، والسعودية، وتركيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة في الاجتماع.

وأضافت أن المشاركون أكدوا على عزمهم في تخفيف آلام الشعب السوري، كما رحبوا بانعقاد مؤتمر بروكسل السادس حول مستقبل سوريا والمنطقة، والمقرر في 9 مايو/ أيار المقبل.

وشدد المشاركون على أهمية الاستمرار في تقديم الدعم اللازم للدول المستضيفة للاجئين السوريين.

وأردف البيان: “جددنا دعمنا الثابت لجهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا غير بيدرسن لإيجاد حل سياسي ينهي الأزمة السورية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، ويحترم وحدة سوريا وسلامة أراضيها”.

كما تم التأكيد على استمرار وزيادة المساعدات إلى سوريا، فضلا عن ضرورة زيادة الضغوطات الدولية من أجل تفعيل آلية المحاسبة إزاء جرائم الحرب المرتكبة في سوريا.

والجدير بالذكر أن عقد مؤتمر باريس يأتي قبل إجراء الدورة السادسة من مؤتمر “دعم مستقبل سورية والمنطقة”، يومي 9 و10 مايو/ أيار القادم، في العاصمة البلجيكية بروكسل، ويشارك به ممثلون عن حكومات ومنظمات دولية وإقليمية، ومنظمات المجتمع المدني.

وتعهد المانحون الدوليون، في المؤتمر الخامس العام الماضي، بتقديم 6.4 مليارات دولار من أجل مساعدة السوريين داخل البلاد وفي دول الجوار.

وتأتي الخطوة في الوقت الذي يغيب فيه الملف السوري عن اهتمامات الدول الفاعلة والإقليمية، مع اتجاه الأنظار ككل إلى الحرب الروسية على أوكرانيا، وتداعياتها السياسية والعسكرية والإنسانية والاقتصادية، والمستمرة حتى الآن.

Advertisements