إحداها وجه متورم .. 3 علامات على إصـ.ـابة بوتين بمـ.ـرض خطـ.ـير وصحيفة تكـ.ـشف ما حاول إخفاءه (فيديو)

إحداها وجه متورم .. 3 علامات على إصـ.ـابة بوتين بمـ.ـرض خطـ.ـير وصحيفة تكـ.ـشف ما حاول إخفاءه (فيديو)

يبدو أن الغـ.ـزو الروسي لأوكرانيا أخذ من صحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث أصبحت صحته موضع تساؤل مجدداً، بعد أن بدا مضـ.ـطرباً وعليه علامات المـ.ـرض عقب لقائه وزير دفاعه سيرغي شويغو، وفق الصحافة الغربية.

وأثار مقطع فيديو للقاء جمع الرجلين تكهنات جديدة حول صحة بوتين والتي رجّحت العديد من الجهات أنها في تدهور مستمر منذ أن غزت قواته أوكرانيا في 24 شباط الماضي.

وظهر بوتين البالغ من العمر 69 عاماً، خلال استقباله شويغو، مضطربا وبوجه متورم ويمسك بحافة الطاولة بشدة طوال المقطع الذي تصل مدته 12 دقيقة، ونشره الكرملين.

بوتين مضطرب

وقالت صحيفة “نيويورك بوست” إن المقطع أثار تعليقات من سياسيين وخبراء، وكتب الخبير الاقتصادي السويدي، أندريس أسلاوند، الذي عمل مستشاراً لدى روسيا، إن “بوتين ووزيره ظهر كلاهما مكتئباً وعلى ما يبدو بصحة سيئة”.

وتُظهر اللقطات إبهام بوتين الأيمن يتحرك باستمرار بينما يستمع إلى وزير دفاعه، وقد قيل إن ذلك يمكن أن يشير إلى أنه كان يحاول إخفاء رعشة مرض باركنسون.

وفي المقطع، يحرك بوتين قدميه لأعلى ولأسفل، ويبدو مضطرباً ومتوتراً في أثناء الاستماع إلى وزير دفاعه الذي أُشير إلى أنه تعرض لأزمة قلبية مؤخراً وهو في عمر يناهز 66 عاماً.

ويجلس الرئيس الروسي أيضاً منحنياً قليلاً، مع ضغط عموده الفقري بشكل مسطح على ظهر الكرسي، على عكس شويغو الذي يبدو أنه يجلس أكثر استقامة ودون الحاجة إلى أي دعم.

مرض باركنسون

وكتبت السياسية البريطانية السابقة لويز مينش على تويتر إن “اللقطات تدعم التقارير السابقة التي تقول إن فلاديمير بوتين يعاني مرض باركنسون”.

وأضافت أنه في اللقاء “نجح في إخفاء يده لكن رجله لم تتوقف عن النقر”.

بدوره قال خبير لغة الجسد، إريك بوكسي، لصحيفة “ذا صن” إن وجه بوتين بدا منتفخاً بوضوح ويعزز مظهراً غير صحي”.

وأضاف الأستاذ في جامعة تكساس أن “بوتين بدا ضعيفاً بشكل مذهل مقارنة بما كان عليه قبل سنوات”.

وزار بوتين اختصاصي سرطان الغدة الدرقية 35 مرة واختصاصي الأذنين والأنف والحنجرة 59 مرة بين عامي 2016 و2020، وفقاً لوسائل إعلام روسية.

وكانت وكالة أنباء استقصائية روسية، “Proekt”، كشفت أن فريقاً من أطباء السرطان يزور بشكل متكرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منزله أو يرافقه في رحلات وسط تساؤلات متزايدة حول صحة الرئيس.

وكان الكرملين رفض في السابق الإجابة على استفسارات حول صحة بوتين، وأصر متحدث حكومي في عام 2020 على أن صحته “ممتازة”.

Advertisements