بعد كتابات عنصـ.ـرية ضـ.ـدهم.. منظمة تركية تتحـ.ـرك دفاعاً عن السوريين بإسطنبول (فيديو)

بعد كتابات عنصـ.ـرية ضـ.ـدهم.. منظمة تركية تتحـ.ـرك دفاعاً عن السوريين بإسطنبول (فيديو)

لم يمض يوم على انتشـ.ـار كتابات عنصـ.ـرية ومهينة بحق العرب واللاجـ.ـئين السوريين في حي الفاتح بإسطنبول تطالبهم بالرحـ.ـيل والعودة الى بلادهم، حتى فاجـ.ـأت منظمة حقوقية تركية السوريين في المنطقة بتصرف إيجابي.

وبحسب فيديو نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي قام أعضاء من منظمة “Özgür-Der” التركية التي تعنى بقضايا اللاجئين وتدافع عنهم، بمسح العبارات العنصرية والمهينة بحق العرب والسوريين الموجودة على بعض جدران المنازل في حي الفاتح.

كما قامت المنظمة الحقوقية باستبدال العبارات العنصرية بأخرى مساندة للاجئين مكتوب فيها (اللعنة على العنصرية – وتحيا الأخوّة) و (المهاجرون أمانة الله)، حيث تم إلصاقها على بعض المنازل في الحي وأمام مسجد الفاتح والمناطق المحيطة، إضافة للجدار الخارجي لكلية الإلهيات بجامعة إسطنبول.

وجاء تصرف المنظمة الحقوقية بعد قيام مجهولين بكتابة جمل عنصرية على جدران بعض المنازل بحي الفاتح تحرض على المقيمين العرب واللاجئين السوريين وتطالب برحيلهم.

وفي مقال له نشر موقع Mepa News صوراً لتلك الكتابات والتعبيرات التي وصفها بالمُهينة حيث لفت إلى وجود رمز النازية (الصليب المعقوف) على جدار أحد المنازل، فيما طالب الناشط الحقوقي “طه الغازي” بمحاسبة من قام بكتابة مثل تلك العبارات وعدم تجاهل الأمر خوفاً من ازدياده.

يذكر أن منظمة الفكر الحر وحقوق التعليم “Özgür-Der” تأسست في الأساس ضد العنصرية وعمليات التطهير ومقرها إسطنبول، كما إنها تعمل في مجال حقوق الإنسان والحريات منذ عام 1999.

لمشاهدة الفيديو من هنا

Advertisements