البشـ.ـرى المنتظرة لملايين السوريين من حاملي بطاقة الكملك ووصلتهم الرسالة الخاصة

البشـ.ـرى المنتظرة لملايين السوريين من حاملي بطاقة الكملك ووصلتهم الرسالة الخاصة

أعلنت اللجنة السورية التركية المشتركة أنّ إدارة الهجـ.ـرة العامة التركية، أعلمتهم أنه تم إعادة تفعيل بطاقة الحماية المؤقتة “الكمليك” للأشخاص المستفيدين من كرت الهلال الأحمر.

وقالت اللجنة المشتركة في بيان على فيسبوك، إنه تم وضع رمز مؤقت على الكمليك “حصار كودو”، وسوف يزال عندما يتم تحديث البيانات المتعلّقة بعنوان السكن.

وتفاجأ مئات السوريين المقيمين داخل العديد من الولايات التركية أواخر آذار الفائت بتوقيف قيود الكمليك رغم تحديث بياناتهم في إدارة الهجرة التركية وعدم وجود أي مشكلة.

واشتكى العديد من السوريين في ولايات إسطنبول ومرسين وأورفة وغازي عنتاب وغيرها، من عدم توفر أي معلومات حول الكمليك ضمن تطبيق الحكومة الإلكترونية “اي دولت” بعد وصولهم رسائل لهواتفهم تفيد بإيقاف القيود.

وتضمنت الرسالة: “تم إلغاء الحماية المؤقتة الخاصة بك لأن العنوان الذي أعلنته لإدارة الهجرة ليس محدثاً أو لم تكن في المنزل أثناء زيارة البوليس للتحقق من وجودك في العنوان، تعال إلى المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة، شعبة الأجانب، الأمنيات في ولايتك الأصلية عن طريق تحديد موعد في أقرب وقت ممكن”.

وكشفت رئاسة الهجرة العامة التركية أسباب إيقاف بطاقات الحماية المؤقتة، وبرّرت ذلك بأنه إجراء للتأكيد على ضرورة تحديث البيانات وتثبيت عناوين السكن.

وكانت وزارة الداخلية التركية، أصدرت قراراً شهر شباط الماضي، يمنع الأجانب الحاملين لكل أنواع الإقامات، بمن فيهم السوريين من تقييد نفوسهم ضمن 16 ولاية تركية، و800 حي في 52 ولاية.

وصرّح وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، شهر آذار الفائت، لوكالة “الأناضول” التركية، أنّ عدد السوريين المثبتين لعناوين إقاماتهم بلغ 80 في المئة، فيما هناك 20 في المئة من السوريين لا يتواجدون ضمن عناوينهم المحددة، أي ما بين 120 و130 ألف سوري لم يتم العثور عليهم في عناوينهم.

Advertisements