تخطى إلى المحتوى

الهجـ.ـرة التركية توضح للسوريين العدد النهـ.ـائي الذي يمكن ترحـ.ـيله من اللاجـ.ـئين خلال الفترة المقبلة

الهجـ.ـرة التركية توضح للسوريين العدد النهـ.ـائي الذي يمكن ترحـ.ـيله من اللاجئين خلال الفترة المقبلة

كـ.ـشف المدير العام لمكـ.ـافحة الهجـ.ـرة غير المنظمة وشؤون الترحـ.ـيل لدى رئاسة إدارة الهجـ.ـرة التركية “رمضان سيتشيلميش” عن الطاقة الاستيعابية لمراكز الترحـ.ـيل، مبيناً أن تضاعفت لعشـ.ـر مرات خلال السـ.ـنوات القليلة الماضية.

وقال “سيتشيلميش” في بيانٍ أدلى للصحفيين في أنقرة يوم الأحد، إنه بعد إمساك المهاجرين غير النظاميين من قبل وحدات إنفاذ القانون، يتم تسجيل بصماتهم وصورهم في قاعدة البيانات المشتركة المتكاملة بين المديرية العامة للأمن، والقيادة العامة لقوات الجندرما، وقيادة خفر السواحل، ورئاسة إدارة الهجرة.

وأوضح “سيتشيلميش” أن الأجانب الذين يأتون إلى مركز الترحيل يتم استجوابهم أولاً لتحديد هوياتهم وجنسياتهم، وما إذا كان لديهم وثائق سفر، وبعد ذلك يتم تنفيذ إجراءات الترحيل.

وأشار “سيتشيلميش” إلى أن مراكز الترحيل في السابق كانت تستوعب 1740 مهاجراً فقط عام 2015، لافتاً إلى أنه “مع المراكز التي سيتم افتتاحها في أيار، سنصل إلى 30 مركز ترحيل في جميع أرجاء البلاد بطاقة استيعابية تصل إلى 20 ألفاً، وبذلك نكون قد ارتفعنا من 1740 إلى 20 ألفاً، ما يعني 10 أضعاف الرقم السابق”.

اقرأ ايضا : خـ.ـلافات مع الجانب التركي تغلق أبواب معبر باب السلام أمام إجازات العـ.ـيد.. وأخر مستجدات باب الهوى

“تم ترحيل أكثر من 320 ألف أجنبي”

وبحسب “سيتشيلميش” تم ترحيل 320 ألفاً و 172 أجنبياً منذ عام 2016 في نطاق مكافحة الهجرة غير المنظمة، في حين أشار إلى أن عدد المهاجرين الذين تمت إعاقة دخولهم إلى تركيا بلغ 451 ألفاً و96 مهاجراً خلال العام الماضي.

وتابع أن “عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين مُنعوا من دخول البلاد منذ بداية العام الحالي ولغاية 14 من نيسان 2022 بلغ 127 ألفاً و256 مهاجراً”.

“1500 سوري في مراكز الترحيل”

وبحسب صحيفة “Hürriyet” التركية، يحتل اللاجئون الأفغان المرتبة الأولى في موجة الهجرة غير المنظمة إلى تركيا، ويتبعهم اللاجئون السوريون ثم الفلسطينيون والباكستانيون.

ويحتل المهاجرون الأفغان المرتبة الأولى بعدد 7 آلاف لاجئ أفغاني في مراكز الترحيل، ويليهم السوريون بعدد 1500 لاجئ، والباكستانيون بـ 1000 لاجئ.

اقرأ ايضا : تعليمات جـ.ـديدة للدخول إلى سوريا من معبر باب السلامة لقـ.ـضاء إجازات العـ.ـيد

ويشار إلى أنّ عدد اللاجئين السوريين المسجّلين تحت بند “الحماية المؤقتة” في تركيا، وصل إلى 3 ملايين و 710 آلاف، في حين وصل عدد السوريين من حاملي إقامات العمل والدراسة إلى مليون و207 آلاف، وذلك وفق إحصائية صرّح بها وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، منتصف أيلول الماضي.

Advertisements