صحيفة دولية تتحدث عن تفاهمات إقليمية كـ.ـبرى بشأن سوريا والنظام يقدم مقترحاً جـ.ـديداً بخصوص إعادة الاعمار

صحيفة دولية تتحدث عن تفاهمات إقليمية كـ.ـبرى بشأن سوريا والنظام يقدم مقترحاً جـ.ـديداً بخصوص إعادة الاعمار

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية عن تطورات جديدة تتعلق بالملف السوري، لاسيما بما يخص مسألة إعادة إعمار سوريا خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى وجود تفاهمات إقليمية بشأن الأزمـ.ـة السورية، بالإضافة إلى تقديم النظام مقترحاً جـ.ـديداً بشأن إعادة الإعمار.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” تقريراً مطولاً سلطت من خلاله الضوء على آخر المستجدات المتعلقة بالملف السوري ومستقبل الوضع في سوريا خلال المرحلة القادمة.

وكشفت الصحيفة في سياق تقريرها نقلاً عن مصادرها الخاصة تأكيدها أن هناك أحاديث متداولة في الأوساط الدبلوماسية العربية حول وجود تفاهمات إقليمية لتمويل مشاريع إعادة الإعمار في سوريا.

ونوهت الصحيفة إلى أن نظام الأسد رفض إعادة الإعمار بالصيغة التي تم تقديمها عبر تلك التفاهمات، مشيرة إلى أن النظام رفض مسألة إعادة إعمار المناطق المـ.ـدمرة التي استعاد السيطرة عليها.

وأوضحت أن النظام السوري قدم للجهات المعنية التي تريد تمويل إعادة الإعمار مقترحاً جديداً، مبنية أن نظام الأسد يريد بناء مدن سكنية جديدة خارج المناطق المـ.ـدمرة أو في محيطها، وترك تلك أهالي المناطق المشــ.ـردين يواجــ.ـهون مـ.ـصيـ.ـرهم بأنفسهم.

وأفادت الصحيفة في معرض تقريرها بأنها تمكنت من الحصول على معلومات من مصادرها الخاصة تفيد بأن بعض الجهات وضعت مقترحاً أمام النظام من أجل إعادة إعمار الأحياء الشرقية من مدينة حلب شمال البلاد، وذلك بأموال من جهات عربية بموجب تفاهمات إقليمية.

اقرأ ايضا : صديق السوريين سليمان صويلو : سننـ.ـقذ سوريا ونحـ.ـررها ومستقبل المواطنين سيتحدد

وأكدت ذات المصادر أن النظام في دمشق رفض هذا الأمر بالصيغة المطروحة، واقترح بدلاً عن ذلك بناء مدن سكنية جديدة.

ولفتت الصحيفة إلى أن نظام الأسد يرفض عملية إعادة إعمار المناطق المـ.ـدمرة، ويريد تحديداً بناء مدن جديدة على غرار “ماروتا سيتي” و”باسيليا سيتي” فـ.ـي مدينة دمشق.

ونوهت أن النظام لا يريد أن تنتعش المناطق التي تم تـ.ـدميرها وخرج أهلها منها، مشيرة إلى أنه يرغب بأن يقوم أهالي تلك المناطق بإعادة الإعمار في مناطقهم على نفقاتهم الخـ.ـاصة.

وختمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن المناطق التي تمكن نظام الأسد من استعادة السيطرة عليها جنوب العاصمة دمشق عام 2018 لا زالت تعـ.ـاني من بطء شـ.ــديد ومماطلة مستمرة ومتزايدة في عمليات إزالة الأنقـ.ـاض وفتح الطرقات وإعادة الخدمات الأساسية إليها.

وأشارت إلى أن ما سبق يأتي بالتزامن مع توجيهات حكومية متكررة بضرورة الإسـ.ـراع في تنفيذ مشاريع “ماروتا وباسيليا”.

اقرأ ايضا : إجراءات تركية جـ.ـديدة على الحدود لأجل السوريين بعد التصرفات الأخـ.ـيرة لبعضهم وترحـ.ـيلهم

ويأتي الحديث عن تفاهمات إقليمية جديدة تتعلق بمسألة إعادة الإعمار في سوريا في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة الأمريكية تأكيدها على أنها لن تدعم عملية إعادة إعمار سوريا إلا بعد التوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري.

وشددت نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط “دانا سترول” في تصريحات أطلقتها قبل أيام على أن الإدارة الأمريكية ستواصل فرض العقـ.ـوبات على نظام الأسد في الفترة القادمة، وذلك خلال ندوة أجرتها في مركز “ويلسون”.

Advertisements