تخطى إلى المحتوى

المشايخ السوريين يحددون قيمة زكاة الفطر ويكـ.ـشفون عن أشخاص لن يقبل صيامهم وآخرون شملهم العفو

المشايخ السوريين يحددون قيمة زكاة الفطر ويكـ.ـشفون عن أشخاص لن يقبل صيامهم وآخرون شملهم العفو

أصدر “مجلس الإفتاء” التابع لـ”المجلس الإسلامي السوري”، توضيحات تتعلق بأحكام إخراج صدقة الفطر وفدية إفطار أهل العذر في رمضان، للعام 1443 هجري، الموافق 2022 ميلادي.

وأفتى المجلس، بحسب بيان صادر اليوم، السبت 2 من نيسان، بجواز إخراج القيمة في صدقة الفطر وأقلها على مذهب الحنفية قيمة نصف صاع من القمح أو مشتقاته، ويعادل 1.9 كيلوغرامًا.

وقدر المجلس متوسط قيمة نصف صاع من القمح ومشتقاته في الشمال السوري وبحسب العملة المتداولة 20 ليرة تركية، مراعاة لمصلحة الفقراء والمحتجاين، بحسب البيان.

اقرأ ايضا : مسؤولة دولية تنقل من مجلس الأمن بشـ.ـرى منتظرة للشعب السوري العظيم

وقال البيان إنه من المستحسن للمستطيع أن يزيد عن ذلك، لأن الأصناف المذكورة في الحديث متفاوتة القيمة، وربما تبلغ قيمة بعضها أضعاف قيمة غيرها.

وحدد المجلس مقدار فدية الصوم بـ20 ليرة تركية، يجوز أن تدفع يوميًا في رمضان أو تجمع لعدة أيام وتدفع، أو أن تدفع بعيد العيد، مع أفضلية التعجيل ما أمكن.

وأما السوريون المقيمون في دول أخرى، فعليهم أن يتبعوا ما تحدده دوائر الفتوى في تلك البلاد، بحسب البيان.

والعام الماضي، نصح المجلس الأهالي في الشمال السوري بالرجوع إلى قيم أصناف من الطعام (طعام، شعير، تمر، أقِط، زبيب) في مناطقهم يوم إخراج صدقة الفطر وأقلها قيمة نصف صاع من القمح ما يعادل 1.9 كيلوغرامًا، بسبب اختلاف قيمها وتفاوت أسعارها بين يوم وآخر.

وكان المجلس حدد مقدار صدقة الفطر لعام 2020 عن كل فرد، ومقدار فدية الصوم وكفارة اليمين عن كل يوم بألف ليرة سورية (الدولار كان يقابل حينها 1300 ليرة).

ويضم “المجلس الإسلامي” نحو 40 هيئة ورابطة إسلامية من “أهل السنة والجماعة” في الداخل والخارج، ويترأسه الشيخ أسامة الرفاعي، ويتركز نشاطه في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية في إدلب وريف حلب.

Advertisements